يوم

يوم مميز للجالية العراقية في المهرجان السابع للكتاب المتسعمل

Feb 29, 2020

 

توجهت سعادة زينة حميد قنصل جمهورية العراق بالإنابة في دولة الإمارات العربية المتحدة بخالص الشكر والتقدير إلى سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان السابع للكتاب المستعمل وإلى جميع المتطوعين فيه وقالت: نحن فخورون بالمشاركة في هذه الاحتفالية الثقافية التي تنظمها الخدمات الإنسانية ويخصص ريعها لصالح البرامج والأنشطة التي تقدمها للأشخاص ذوي الإعاقة ونثمِّن المبادرة التي تقدم بها الدكتور عبد الكريم الراوي ممثل الجالية العراقية في الإمارات.

وكانت الجالية العراقية قد شاركت من خلال اليوم الخاص بها مساء أمس الجمعة 28 فبراير2020 ضمن فعاليات المهرجان الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تحت شعار (اقتن كتاباً تُنر درباً) في حديقة النخيل على ضفاف بحيرة خالد ضمن فعاليات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب. 

سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي والأستاذة منى عبد الكريم اليافعي مدير المدينة صحبتا سعادة زينة حميد ووفد القنصلية العراقية في جولة على أجنحة المهرجان الذي يضم بين جنباته مليون عنوان، ثم شهد الجميع بعدها العديد من الفقرات الفنية والأدبية والتراثية المميزة التي كانت حاضرة في احتفالية الجالية العراقية.

   وأوضحت رئيسة اللجان المنظمة أن العمل جار على (مأسسة) مهرجان الكتاب المستعمل وإن بشكل مصغر ليكون مستمراً طوال العام عبر تخصيصِ مكان دائم لعرض الكتب وستكون البداية مع أول (سبت) من كل شهر اعتباراً من شهر أبريل القادم لعرض الكتب المستعملة في مكان يتم تحديده لاحقاً بإذن الله.

وقالت إن من حق أفراد المجتمع المساهمة في زيادة عائدات المهرجان إلى (نصف مليون درهم) بعد أن بلغت حتى يومه الثالث قبل الأخير 288 ألفاً و530 درهماً ستخصص في مجملها لدعم المشاريع والخدمات التي تقدمها المدينة للمجتمع بشكل عام وللأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم على وجه الخصوص.

وقد توجهت الشيخة جميلة القاسمي بالشكر إلى المتطوعين في المهرجان السابع للكتاب المستعمل (اقتن كتاباً تنر درباً) وفي مقدمتهم الأشخاص ذوو الإعاقة الذين ساهموا في جميع أعماله أسوة بزملائهم غير المعاقين إيماناً منهم بأهمية العلم والمعرفة ونشر الثقافة بين جميع أبناء المجتمع. 

الدكتور عبد الكريم الراوي ممثل الجالية العراقية في الدولة عبر عن فخره واعتزازه بالمشاركة في المهرجان مؤكداً أن المهرجان نشاط معرفي واجتماعي يحث أبناء المجتمع على اقتناء الكتب وقراءتها، وأشاد بالتنظيم المميز وتنوع الكتب متمنياً النجاح والتوفيق لجميع العاملين في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

من جانبه أعرب المهندس فتحي جبر عفانة الرئيس التنفيذي لشركة فاست لمقاولات البناء عن اعتزازه بدعم المهرجان كواحد من الشركاء الرئيسين في تنظيمه ورعايته منذ البداية عبر توفير طاولات عرض الكتب كما أكد استعداده للمساهمة في دعم أنشطة المدينة دائماً بإذن الله. 

   شهد اليوم الثالث من المهرجان فقرات فنية وأدبية وتوعوية بالإضافة إلى مجموعة من ورش العمل الثقافية والفنية كما تألق أعضاء فرقة شارقة مايم وهم من الأشخاص الصم المنتسبين إلى مركز الفن للجميع (فلج) التابع للمدينة خلال عروضهم المسرحية الإيمائية والتي لاقت تفاعلاً ملحوظاً من الجمهور . 

جدير بالذكر أن فعاليات المهرجان السابع للكتاب المستعمل مستمرة حتى منتصف ليل السبت 29 فبراير 2020 مع العلم أن اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ونزولاً عند رغبة الجمهور قامت بتمديد ساعات العمل في اليومين الماضيين إلى منتصف الليل.

تتواصل فعاليات المهرجان اليوم السبت 29 فبراير 2020 ومن المتوقع أن يتم تمديد أوقات العمل إلى الساعة الثانية عشرة ليلاً..

 


carf