مدرسة الوفاء لتنمية القدرات

النشأة و التأسيس

تأسست مدرسة الوفاء لتنمية القدرات (معهد التربية الفكرية) سابقاً عام 1984 مع بداية عمل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وتعتبر أول مدرسة للإعاقة الذهنية في دولة الامارات العربية المتحدة.
وتطور عمل المدرسة طوال السنوات الماضية من خلال تقديم الخدمة اللائقة والمناسبة للأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية والإعاقات المتعددة وذوي اضطراب طيف التوحد حسب أحدث الأساليب والوسائل المتوفرة.

نوع الإعاقة

  • الإعاقات الذهنية.
  • الإعاقات المتعددة.
  • اضطراب طيف التوحد.

الفئة العمرية

تستقبل مدرسة الوفاء الفئات العمرية من 5 سنوات و حتى 16 سنة.

تستقبل مدرسة الوفاء لتنمية القدرات الأشخاص ذوي الإعاقات ...

  • الإعاقات الذهنية.
  • الإعاقات المتعددة.
  • اضطراب طيف التوحد

أهم الخدمات الأساسية المقدمة

  • التقييم والتشخيص
  • التدريب والتعليم وتنمية المهارات
  • الخدمات العلاجية المساندة (اللغة والنطق - العلاج الطبيعي - العلاج الوظيفي – الخدمات النفس تربوية والاجتماعية)
  • التقنيات المساندة
  • الأنشطة المساندة (الرياضية – الموسيقي – التربية الفنية – التدبير المنزلي – الاشغال اليدوية – الحاسوب – القران والتجويد)
  • العلاج بالموسيقى
  • برنامج الدمج الأكاديمي والاجتماعي
  • التوعية المجتمعية
  • المناصرة الذاتية
  • برنامج الدمج الأكاديمي والاجتماعي
  • الارشاد والتوعية الاسرية

تعتمد مدرسة الوفاء عدة مناهج و ادوات تقييم:

  • نظام القياس والتقييم والبرمجة AEPS
  • برنامج بورتاج للتعليم المبكر PORTAGE
  • استراتيجيات التدخل الموجه عن طريق الطفل – منهج فان دايك
  • منهج pep-3 الملف النفسي التربوي
  • منهج TTAP
  • منهج تيتش -TEACCH
  • منهج من الصف وحتى بيئة العمل
  • The curriculum of the Ministry of Education.

اهم الانجازات والجوائز

  • الحصول على اعتماد معايير كارف ( خدمات الشباب و الأطفال )
  • الانتساب في مشروع شبكة منظمة اليونسكو
  • التعلم الذكي
  • مجلس الطلبة
  • المناصرة الذاتية
  • جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد لإبداع الطفولة 2016
  • مهرجان سنابل المحبة

آليـــــــة التسجيـــــــــل

يسير التسجيـــل في المركز بآلية مرتبة .

  • ففي البداية تتم عملية التسجيل الأولي عن طريق الهاتف أو زيارة المركـــز بالتنسيق مع موظفة الاستقبال أو الخدمة الاجتماعية .
  • بعد ذلك يقوم المركز بالإتصال بالأسرة وتحديد موعد لها لعملية المسح الأولي وإحضار التقرير الطبي والأوراق الثبوتية.
  • ومن ثم يتم الاتصال بالأسرة للمرة الثانية للتسجيل الرسمي ومقابلة الاختصاصيين للتقييم حسب حاجة الطفل.
  • بعد ذلك يقـــــوم المركز بالاتصال بالأســــرة لتسليمـــــها تقرير الطفل بعد الانتهاء من عمليـة التقييمات الشاملـــــة، ويتم إبلاغهــــم بالخدمات التي ستقــــدم للطفل (الإرشاد الأسري، الفصول الدراسية، التخاطب، العلاج الطبيعي) مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ تسجيل الطفل وقوائــــم الانتظار.