وحدة التعليم الدامج

النشأة و التأسيس

منذ تأسيس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، سعت المدينة إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بطريقة منهجية واكبت التطور حيث بدأت في العام 1995 بدمج الأشخاص المكفوفين وذوي الإعاقة السمعية ضمن المدارس العامة، كما حرصت على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والمطالبة بتوفير البيئة العمرانية التي تمكنهم من سهولة التنقل والوصول. واستكمالاً لمسيرتها في التعليم الدامج وفق أحدث الممارسات العالمية. عملت المدينة منذ العام 2006 على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد ومتابعتهم بشكل دوري من قبل الاختصاصيين والمشرفين لتحقيق أفضل النتائج.

ولأنها تؤمن بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالات كافة ومن ضمنها الحق في التعليم والدمج دأبت المدينة على التوعية بهذه الحقوق وواصلت سعيها في المسارين "النظري والعملي" ثم أنشأت عام 2017 "وحدة التعليم الدامج" انطلاقاً من قناعتها الراسخة أن الدمج ليس نموذجاً من نماذج التربية الخاصة وحسب، بل هو أسلوب للتفكر والممارسة يشمل جميع أفراد المجتمع.

وحتى يومنا هذا، استطاعت المدينة أن تدمج 646 طالباً ذا إعاقة في المدارس بالتعاون مع شركائها في مؤسسات الدولة التعليمية، كما عملت بالتعاون مع الشركاء على تأسيس نظام تعليمي شامل يسهم في تعزيز حقوق الأطفال وتوفير بيئة مدرسية داعمة ومحفزة للدمج بما يتفق مع اهتمام إمارة الشارقة بالتعليم والقراءة والتدريب المستمر. 2020.

نوع الإعاقة

تسعى وحدة التعليم الدامج لدمج كافة الطلبة من ذوي الإعاقة بغض النظر عن حدة أو شدة الإعاقة وبما يتلاءم مع احتياجات الطلبة.

الفئة العمرية

من عمر (3) سنوات إلى عمر (20) سنة.


المناهج و ادوات التقييم

يتم استخدام عدة مناهج وأدوات تقييم

  • مقياس الأهبة أو الاستعداد المدرسي.
  • استمارة الجاهزية والاستعداد.
  • مخرجات التعلم المعتمدة من مناهج وزارة التربية والتعليم.


من مرحلة الحضانة عمر (3) سنوات إلى مرحلة الثانوية العامة عمر (20) سنة .


يسعى المركز لدمج فئات الاعاقة المختلفة:

  • تأخر نمائي
  • إعاقة سمعية
  • إعاقة ذهنية
  • اضطراب طيف التوحد
  • إعاقة جسدية
  • إعاقة متعددة
  • اضطراب تواصل
  • نقص انتباه وفرط حركة
  • قدرات معرفية مختلفة
  • تشمل على ضعف بيني و أقل من المتوسط و ضمن المتوسط فما فوق

أهم الخدمات الأساسية المقدمة

  1. برامج ما قبل الالتحاق بالمدرسة :
    • خدمات الاستعداد المدرسي
    • جلسات لدعم الأسر وتقديم الاستشارات المتخصصة لهم
    • الدمج العكسي
    • الدمج الجزئي
    • تهيئة البيئة التعليمية للطلبة.

  2. برامج الالتحاق بالمدرسة ودعم ومتابعة المدموجين :
    • التحاق الطالب بالمدرسة المناسبة.
    • بيئة تعليمية خالية من التنمر وجميع أشكال التمييز.
    • سهولة في الوصول والمشاركة في تعليم عالي الجودة بشكل كامل في المناهج جنباً إلى جنب مع أقرانهم من نفس الفئة العمرية .
    • Achieving academic and social achievements with reasonable accommodations.

  3. برامج الخدمات التيسرية :
    • تحديد الخدمات المطلوبة لدعم الطالب.
    • مواصفات البيئة الصفية.
    • توفير الموارد والمصادر داخل المؤسسات التعليمية.
    • تقديم الدعم في حال الحاجة لتوفير معلم الدعم لعملية الدمج داخل المدارس .
    • خدمات صندوق التنمية المستدامة .
    • توفير قوائم المؤسسات التعليمية الدامجة.

  4. برامج الخدمات الافتراضية
    • المتابعات الافتراضية للطلبة المدموجين .
    • جلسات الاستعداد المدرسي الافتراضية.
    • أنشطة الدمج الافتراضية .
    • الدعم النفسي للأسر من خلال تزويدهم بالتدريبات الداعمة للصحة النفسية والتأكيدات الإيجابية ضمن مجموعة دعم الاسر النفسي.

يتبع المركز منهج معتمد لدمج المستفيدين:

  • مقياس الأهبة أو الاستعداد المدرسي
  • استمارة المسح الأولي للمرشحين للدمج

حققت وحدة الدمج امجازات متعددة:

  • مبادرة المنح الدراسية للتعليم الدامج.
  • مبادرة معا نكمل الطريق لجودة التعليم الدامج .
  • الاتفاقيات مع المدارس الأهلية الخيرية و الشراكات مع المؤسسات التعليمية في الدولة.
  • الملتقى الدولي الافتراضي جودة التعليم الدامج الافتراضي.
  • دبلوم التعليم الدامج .
  • تقديم البرامج التدريبية الافتراضية حول التعليم الدامج على مستوى المدارس الأهلية الخيرية بالإمارات الثلاث .
  • تقديم البرامج التدريبية الافتراضية حول التعليم الدامج للمؤسسات والحضانات التعليمية بإمارة الشارقة.

آليـــــــة التسجيـــــــــل

يسير التسجيـــل في المركز بآلية مرتبة .

  • ففي البداية تتم عملية التسجيل الأولي عن طريق الهاتف أو زيارة المركـــز بالتنسيق مع موظفة الاستقبال أو الخدمة الاجتماعية .
  • بعد ذلك يقوم المركز بالإتصال بالأسرة وتحديد موعد لها لعملية المسح الأولي وإحضار التقرير الطبي والأوراق الثبوتية.
  • ومن ثم يتم الاتصال بالأسرة للمرة الثانية للتسجيل الرسمي ومقابلة الاختصاصيين للتقييم حسب حاجة الطفل.
  • بعد ذلك يقـــــوم المركز بالاتصال بالأســــرة لتسليمـــــها تقرير الطفل بعد الانتهاء من عمليـة التقييمات الشاملـــــة، ويتم إبلاغهــــم بالخدمات التي ستقــــدم للطفل (الإرشاد الأسري، الفصول الدراسية، التخاطب، العلاج الطبيعي) مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ تسجيل الطفل وقوائــــم الانتظار.