مدرسة وروضة الأمل للصم

أنشأت مدرسة الأمل للصم التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية مع بداية إنشاء المدينة في عام 1979 كنواة أساسية لمؤسسات المدينة، لتقدم للطلبة الصم وضعاف السمع تعليماً أكاديمياً معتمداً باستخدام أفضل الأساليب التعليمية والتربوية وأحدث التقنيات، ثم تلا ذلك افتتاح روضة الأمل عام 1983 لتقديم الخدمة للأطفال الصم من سن مبكرة تبدأ من السنتين ونصف. ومدرسة الأمل للصم هي المدرسة الوحيدة في الإمارات التي تقدم تعليماً أكاديمياً للصم وضعاف السمع.


يعتمد سن قبول الطلبة بمدرسة وروضة الأمل للصم حسب السن المعتمد بوزارة التربية والتعليم.

  • يبدأ قبول الطلاب بالحضانة من سن سنتين و نصف.
  • قبول الطلاب في الروضة الاولى من سن 4 سنوات.
  • قبول الطلاب في الروضة الثانية من سن 5 سنوات.
  • قبول الطلاب فيالصف الاول من سن 6 سنوات.
الأشخاص الصم وضعاف السمع

أهم الخدمات الأساسية المقدمة:

الخدمات التربوية - التعليمية

  • خدمات تعليمية (فصول).
  • خدمات الإرشاد الأسري.

خدمات التقييم والاستشارات

  • النطق واللغة.
  • العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي.

الخدمات المساندة

  • العلاج بالموسيقى
  • التدريب السمعي.
  • تعتمد مدرسة وروضة الأمل للصم التعليم الأكاديمي لمنهاج وزارة التربية والتعليم.
  • التقييم و تحديد القدرات فيتم من خلال نظام القياس القياسى AEPS .

اهم الانجازات والجوائز

  • جوائز BETT ASIA 2020 "فئة التعاون مع المؤسسات"
  • جائزة خليفة التربوية "المركز المتميز لأصحاب الهمم" 2017
  • جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة فئة مركز التربية الخاصة المتميز 2018-2019
  • جائزة الشارقة للتميز التربوي فئة المدرسة المتميزة 2016
  • جائزة الشارقة للاستدامة (المدرسة المتميزة) 2016
  • جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد لإبداع الطفولة 2016
  • View class show - Microsoft School.
  • الانضمام إلى شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو (تنسيق وطني في الإمارات العربية المتحدة)
  • اعتماد وترخيص مدرسة الأمل للصم من هيئة الشارقة للتربية الخاصة للمدارس 2019-2020
  • 3 طلاب التحقوا بالسفراء ، ومراقبة الأمن ، ومشاهدة الأطفال ، والأطفال ، والأطفال الأطفال في الشارقة في العام 2019-2020
  • فوز فريق UCMAS وطالبان بالمسابقة العالمية في سنغافورة 2019

آليـــــــة التسجيـــــــــل

يسير التسجيـــل في المركز بآلية مرتبة .

  • ففي البداية تتم عملية التسجيل الأولي عن طريق الهاتف أو زيارة المركـــز بالتنسيق مع موظفة الاستقبال أو الخدمة الاجتماعية .
  • بعد ذلك يقوم المركز بالإتصال بالأسرة وتحديد موعد لها لعملية المسح الأولي وإحضار التقرير الطبي والأوراق الثبوتية.
  • ومن ثم يتم الاتصال بالأسرة للمرة الثانية للتسجيل الرسمي ومقابلة الاختصاصيين للتقييم حسب حاجة الطفل.
  • بعد ذلك يقـــــوم المركز بالاتصال بالأســــرة لتسليمـــــها تقرير الطفل بعد الانتهاء من عمليـة التقييمات الشاملـــــة، ويتم إبلاغهــــم بالخدمات التي ستقــــدم للطفل (الإرشاد الأسري، الفصول الدراسية، التخاطب، العلاج الطبيعي) مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ تسجيل الطفل وقوائــــم الانتظار.