إصدار

إصدار جديد لمدينة الخدمات الإنسانية في الدورة الـ40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب

Nov 7, 2021

 

 تشارك مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في الدورة الأربعين من معرض الشارقة الدولي للكتاب طوال فترة انعقاده من 3 ولغاية 13 نوفمبر الجاري. 

 في هذه الدورة، ستقدم المدينة إصدارها الجديد وهو كتيب (التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: بطريقتي أتواصل) ضمن سلسلة 60 ثانية التي بدأت إصدارها عام 2018 بهدف توعية أبناء المجتمع وتثقيفهم وفق أفضل الممارسات العالمية.

 الأستاذة أنوار عبيد اختصاصي نطق ولغة أول في المدينة أكدت أن الإصدار الجديد متميز في طرح وتناول الأطر النظرية التي تطرقت بشكل خاص إلى التواصل عند الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد والتطبيقات العملية الموجهة للأسرة والاختصاصيين بالإضافة إلى توفر مشاهد مصورة تغطي الفنيات والاستراتيجيات عبر مسح الكود الموجود في كل صفحة من صفحات الكتيب. 

وأضافت: يمتاز الكتيب بتطرقه إلى مواضيع وفنيات حديثة لم يسلط الضوء عليها بشكل كاف كاضطراب طيف التوحد المصحوب بالإعاقة السمعية كما يشمل أربعة فصول أساسية ومقدمة تعريفية تمهيدية عن اضطراب طيف التوحد وعلاقته بالسمع ونظرية العقل.

 يتطرق المحور الثاني من الكتيب بشكل تفصيلي إلى السمات اللغوية والتواصلية لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد أما المحور الثالث فهو عن أهم وأحدث المنهجيات والبرامج المطبقة في مجال اضطراب التوحد في حين يعنى المحور الرابع بالأسر ودورها. 

وأوضحت الأستاذة أنوار أن الكتيب يهدف إلى تقديم مادة علمية وعملية سلسة وحديثة وفق أحدث وأنجح الممارسات لدعم الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد والأسر والاختصاصيين.

 وقالت: تأتي الحاجة لدعم تواصل الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد في المقام الأول نظراً لتباين المهارات التواصلية واللغوية لديهم والتي تشكل تحدياً في التواصل مع الآخرين ومحدودية في التفاعل لذا فإن الوعي بتلك التحديات والخصائص اللغوية وطرق التواصل لديهم يساعد الأسر والاختصاصيين في دعم طرق التواصل والتفاعل بالنسبة للأشخاص ذوي اضطراب التوحد بشكل وظيفي فعال. 

 


اختصاصيو المدينة المعنيون سيتواجدون طول فترة المعرض ضمن الجناح للإجابة عن استفسارات وأسئلة الجمهور المتعلقة بالإصدار الجديد أو غيره من إصدارات المدينة في إطار سلسلة 60 ثانية كسلسلة العلاج الحركي وسلسلة النطق واللغة..

 وختمت عبيد بالإشارة إلى التعاون المثمر بين مجلس النطق واللغة وإدارة الخدمات التعليمية والتأهيلية التابعين للمدينة في تحقيق هذا الكتيب الذي سيكون متوفراً بأسعار تناسب الجميع. 


carf