ملتقى

ملتقى المنال (ببساطة.. القراءة المبسطة والإعاقة)

May 23, 2021

     تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية يوم الأربعاء 26 مايو 2021 ملتقى المنال (ببساطة.. القراءة المبسطة والإعاقة) عبر تطبيق زووم وخاصية البث المباشر في اليوتيوب. 

  يشارك في الملتقى اختصاصيون عالميون من 12 دولة عربية وأجنبية كما تشارك فيه المناصرة الذاتية شيخة القاسمي ممثلة المناصرين الذاتيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة الاحتواء الشامل الدولية كمتحدث رئيسي في الافتتاح، ومارك مابيمبا - ممثل المناصرين الذاتيين في إقليم أفريقيا بمنظمة الاحتواء الشامل الدولية ( ملاوي)، بهدف وضع لبنة أساسية في معالجة التحديات التي تواجه الكتب الميسرة من خلال بناء القدرات، وتكوين شبكة الشركاء، وإطلاق المبادرات وتنفيذها.   

   والقراءة المبسطة هي طريقة لتقديم المعلومات للأشخاص من ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة الذهنية عبر استخدام مفردات بسيطة غير معقدة واستخدام صور بيانية مناسبة تساعد القارئ على فهم مضمون كل فقرة من خلال تصميم واضح وهي نوع من أنوع القراءة الميسرة.

   من أهم الوثائق التي تستخدم فيها القراءة المبسطة، (الأدلة التعريفية كالتعريف بخدمات المؤسسة)، (الإجراءات والأدلة الحكومية (مثل طريقة الحصول على خدمة)، (القوانين والتعليمات مثل حقوق وواجبات المستأجر)، (الكتب المدرسية)، (المعلومات المتنوعة).

   ويؤكد الملتقى الدولي الذي يُعتبرُ الأول من نوعه في مجال القراءة المبسطة محلياً وعربياً على أهمية القراءة المبسطة (Easy Read) والتوعية بضرورة إدراجها ضمن وسائل سهولة وصول المعرفة للأشخاص ذوي الإعاقة في القوانين المحلية والاتحادية مما يسهم في تمكينهم معرفياً واجتماعياً واقتصادياً وتعزيز استقلاليتهم انطلاقاً مما نصت عليه اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. 

  مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية دأبت دورياً منذ العام 1997 على تنظيم ملتقى المنال وتناول موضوع رئيسي لم يتم التطرق إليه أو نقاشه بما يستحق من اهتمام إيماناً منها بضرورة مناقشته وكشف التحديات التي يفرضها مع اقتراح الحلول الملائمة. 

  حيث تنظم المدينة (ملتقى المنال) احتفالاً بدخول مجلة المنال عامها الجديد وهي المجلة الشهرية الأولى من نوعها التي حافظت على استمرارها وثباتها وتطورها، تصدر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية شهرياً منذ مايو 1987 وقد استمرت ورقية حتى العدد 259 لشهر ديسمبر 2011 وإلكترونية حتى تاريخه وها هي اليوم تضيء شمعتها الـ 35 من أجل مستقبل أفضل للمجتمع عامة وللأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم على وجه الخصوص.

   بداية ملتقيات المنال كانت سنة 1997 مع ندوة المنال (الحاضر والمستقبل ومسابقة المنال الشعرية) ثم جاء ملتقى المنال للإبداع الخاص (إشراقات فنية) عام 1999، وفي عام الـ 2000 تم تنظيم مسابقة أجمل الصور للمعاقين ودورة تصوير ضوئي، ثم دورة في الإخراج الصحفي سنة 2001، وحمل ملتقى المنال عام 2003 شعار (الأدب والإعاقة)، و(السينما والإعاقة) عام 2005، ثم (الإعلام والإعاقة) عام 2006، و(التلفزيون والإعاقة) عام 2008، و(المسرح والإعاقة) سنة 2010، و(الإعاقة والإعلام الاجتماعي) سنة 2012، و (الإعاقة وأدب الطفل...التفاحات الثلاث) سنة 2014، وفي عام 2017 حمل الملتقى شعار (عن بعد... الإعاقة والإعلام الرياضي). 

   ستلقي سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة في افتتاح الملتقى الدولي كلمة الخدمات الإنسانية، تليها كلمة الأديب الإماراتي سلطان العميمي رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ثم كلمة للمناصرة الذاتية شيخة القاسمي ممثلة المناصرين الذاتيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة الاحتواء الشامل الدولية.

ثلاثة محاور 

    يشمل الملتقى الدولي ثلاثة محاور رئيسية يناقش الأول تحت عنوان (القراءة المبسطة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية) مخرجات القراءة المبسطة في المدينة ومفهوم القراءة المبسطة وعلاقتها بالكتب الدامجة والميسرة بالإضافة إلى استعراض نتائج الورش الخاصة بالقراءة المبسطة وعرض بعض النماذج لوثائق القراءة المبسطة في المدينة.

 وفي هذا المحور سيتحدث كل من مارتين دبسون – مدير شركة Easy Read Online Limited – من المملكة المتحدة والدكتورة سوزان أبو غيدا – باحثة وأكاديمية – من لبنان ومحمد النابلسي – كاتب مسؤول العمليات الفنية - مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية – الإمارات.

   جلسة المحور الثاني ستديرها ايليش هاردلي منسق المناصرة الذاتية -منظمة الاحتواء الشامل الدولية- المملكة المتحدة، ويندرج في إطار التساؤل الخاص بالإصغاء للأشخاص ذوي الإعاقة ويناقش أهمية الإصغاء لهم والتقنيات الواجب اتباعها لتوفير الكتب الميسرة والمبسطة تحديداً. 

تساؤلات.. تحتاج أجوبة 

   وفي هذا المحور ستتحدث سعادة منى عبد الكريم اليافعي مدير مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، والفنان رؤوف كراي الرسام التشكيلي ومصمم كتب ملموسة من تونس والدكتور ولوبورغا فروليش - العضو المنتدب لشركة Atempo GmbH  - في النمسا ومارك مابيمبا - ممثل المناصرين الذاتيين في إقليم أفريقيا بمنظمة الاحتواء الشامل الدولية – ملاوي.

   ستتم مناقشة مجموعة من التساؤلات أبرزها، ما هو واقع الكتب سهلة القراءة؟ ومن يستخدمها فعلياً؟ وهل هناك معايير واضحة وثابتة للقراءة السهلة؟ هل ثمة تجارب عملية ناجحة في القراءة السهلة في العالم؟ إلى أي مدى للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية دور في عملية تبسيط القراءة؟ هل يُقبِلُ الأشخاص ذوي الإعاقة على شراء أو اقتناء الكتب الميسرة بهدف التعليم فقط أم بهدف الاطلاع وحب القراءة؟

 

 حلول تجارية للكتب الميسرة 

  وضمن المحور الثالث (الحلول التجارية للكتب الميسرة) سيتم طرح البدائل والتحديات المادية التي تعالج إشكالية التكلفة المالية الكبيرة وراء إنتاج الكتب الميسرة والحديث عن واقع وجود نشر فعلي للكتب الميسرة للأشخاص ذوي الإعاقة، وإمكانية أن تصدر دور النشر نسخة سهلة القراءة من كتبها الأكثر نجاحاً وهل تتعامل دور النشر مع الكتب الميسرة كنوع من الدعم المجتمعي أم كمنتج ينشد الربح. 

    كما يناقش هذا المحور أهلية دور النشر فعلياً للعمل مع الكتب الميسرة وحاجتها إلى مبادرات المؤسسات المتخصصة وهل لهذه المبادرات مرحلة معينة تنتهي بوقت معين، وهل التمويل هو التحدي الوحيد في إنجاح تلك المبادرات!

    ستتحدث في هذه الجلسة التي يديرها الأستاذ محمد نابلسي كل من إيمان بن شيبة – رئيسة تحرير مجلة Sail   الإلكترونية - نائب رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين، والكسيا بلاك المدربة على القراءة المبسطة ومستشارة في منظمة الاحتواء الشامل الدولية  من نيوزلندا ، وليندال توماس، المؤسس والمدير العام – مؤسسة ومديرة مجموعة The information Access من  أستراليا ونبيل عيد الباحث والخبير الدولي حول إتاحة الوصول والتكنولوجيا المساندة من سوريا، و باولا جيلونتشي، محامية ومدافعة حقوقية، المؤسس المشارك ورئيس مؤسسة Visibilia  من الأرجنتين.      

التحديات 

    وخلال الملتقى سنتعرف على التحديات التي تعرقل تطور صناعة الكتب الميسرة، وتحول دون تقدمها وتحقيق حق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمعرفة، ولعل من أبرز هذه التحديات:

 قلة الأبحاث العلمية في تقنيات الكتب الميسرة الموجهة لإعاقات مختلفة غير الإعاقات البصرية وضعف المهارات في تنفيذ الكتب الميسرة، وعدم وجود وثائق لتوجيهات وإرشادات الكتب الميسرة في العالم العربي بالإضافة إلى عدم وجود مركز معلومات أو قاعدة بيانات في العالم العربي أو العالم للكتب الميسرة وعزوف دور النشر العربية والعالمية عن إنتاج الكتب الميسرة لضعف مردودها التجاري.

مواجهة التحديات 

ويهدف الملتقى إلى معالجة التحديات التي تواجه الكتب الميسرة من خلال بناء القدرات وهو برنامج ورش قصيرة كل ورشة مدتها لا تتجاوز الساعتين تعطي نبذة عن موضوع الورشة، وتكون مدخلاً لبرامج ورش متخصصة تقدمها المدينة لاحقاً، بالإضافة إلى تكوين شبكة العلاقات من خلال ندوة دولية ليوم واحد يشارك فيها مجموعة من الخبراء وأصحاب المبادرات في مجال الكتب الميسرة والختام مع إطلاق المبادرات عبر إصدار توجيهات صناعة الكتب المبسطة من خلال جلسة يشارك فيها الخبراء الاختصاصيون.

 

 

 

 

بناء القدرات في ورش العمل

   تاريخ انعقاد ورش عمل الملتقى الدولي سيكون يوم الثلاثاء 25 مايو 2021، والمشاركة مجانية حيث تتوفر الترجمة باللغتين العربية والانجليزية. 

   يقدم السيد مارتن دوبسون - مؤسس شركة Easy Read Online Limited – في المملكة المتحدة ورشة القراءة المبسطة بهدف التعريف بالقراءة المبسطة المستخدمة مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وصعوبات التعلم.

   وتقدم السيدة كوليت بيلت - مؤسسة Picture Books Plus Foundation في هولندا ورشة بعنوان الكتب المصورة وفيها ستناقش نظرية القرائية المبكرة، أمثلة عن التقنيات المستخدمة، ونتائج تجريبية مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية ويقدم السيد محمد نابلسي كاتب مسؤول العمليات الفنية في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ورشة الكتب الدامجة بهدف التعريف بالكتب الدامجة الموجهة للأطفال، وصورة الأشخاص ذوي الإعاقة فيها. 

رسوم الشهادة لكل ورشة 110درهم

          


carf