دمج

دمج الأطفال ذوي الإعاقة والترويح عنهم خلال الإجازة من أهم أهداف المركز الصيفي

Jul 13, 2021

    انطلقت صباح الأحد 11 يوليو 2021 فعاليات الدورة 29 من المركز الصيفي الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية (افتراضياً) تحت شعار (قافلة الصيف) حتى الخامس من أغسطس القادم بمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وأخوتهم وزملائهم من غير المعاقين في بادرة هي الأولى من نوعها ضمن المركز الذي كان يقتصر في دوراته السابقة على الأشخاص ذوي الإعاقة وأخوتهم. 

   الأستاذة منى عبد الكريم اليافعي مدير المدينة أكدت أن الهدف الرئيسي للمركز الذي دأبت المدينة على تنظيمه منذ العام 1986 بتوجيهات من سعادة المدير العام الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي هو دمج الأطفال ذوي الإعاقة والترويح عنهم وتنمية مواهبهم وإكسابهم المهارات المفيدة والممتعة خلال الإجازة الصيفية وقالت:

  من أهداف المركز أيضاً تفعيل دور المؤسسة خلال الأزمات واستثمار أوقات فراغ الطلبة بما هو مفيد واكتشاف المواهب وصقلها و فتح المجال أمام المتطوعين للتطوع في المركز الصيفي عن طريق تقديم الورش المختلفة بالإضافة إلى تفعيل دور المناصرين الذاتيين من خلال فتح المجال لهم بالمشاركة وتقديم الدعم الاجتماعي وتعزيز التقارب الأسري من خلال الانشطة والورش التثقيفية والترفيهية.

   وأوضحت أن فعاليات المركز لهذه الدورة كالدورة الماضية، تنظم عن بعد حرصاً على سلامة الطلاب وصحتهم وفيها سيشارك الأشخاص ذوو الإعاقة في تنظيم وتقديم بعض الورش إلى جانب معلميهم وزملائهم بهدف تحقيق الدمج وتعزيز ثقتهم بأنفسهم والتوعية بما يمتلكونه من قدرات اجتماعية ومهارية في مختلف المجالات.

   وسيحرص الجميع على تحقيق الدمج والتآلف الاجتماعي بين الطلبة ذوي الإعاقة وإخوانهم وأصدقائهم من خلال الأنشطة الافتراضية، وتقديم كافة الخدمات الترفيهية والإرشادية والتعليمية والأخلاقية الهادفة ومنحهم أوقاتاً مفعمة بالمرح والتسلية وكسر الروتين من خلال الأنشطة المنوعة التي تساعد على تنمية قدراتهم ومهاراتهم.

   تشهد (قافلة الصيف) تعاوناً مثمراً بين المدينة ومؤسسة فن وجمعية النهضة النسائية وهيئة الشارقة للمتاحف وعدد من المتطوعين حرصاً على تنوع الورش وتقديم أكبر قدر من الفائدة والترفيه للأشخاص ذوي الإعاقة وأقرانهم من غير المعاقين. 

ورش عمل

  الأستاذة ميمونة حسين المشرف على المركز الصيفي أكدت تنظيم العديد من الورش القيمة والمتنوعة التي تهدف الى إكساب الأطفال مهارات متعددة كالورش الفنية واليدوية والورش الخاصة بإعادة التدوير إلى جانب الورش الموسيقية والرياضية بالإضافة الى الورش الترفيهية.

مسابقات ترفيهية وثقافية 

  وقالت: سيتم إجراء مسابقة أسبوعية على شكل طرح سؤال يومي، مضمون هذا السؤال من الورش التي تم تقديمها خلال الأسبوع وسيتم وضع رابط لتسجيل الاسم والإجابة لاحتساب النقاط، وسيكون الشخص مؤهلاً لدخول السحب الأسبوعي في حال إجابته عن ثلاثة أسئلة بشكل صحيح من أصل خمسة على أقل تقدير وسيتم إجراء السحب يوم الخميس من كل أسبوع.

مركز مسارات للتطوير والتمكين 

   الدكتورة هنادي السويدي مدير مركز مسارات للتطوير والتمكين التابع للمدينة تحدثت عن فعاليات المركز ضمن قافلة الصيف التي سينظمها بالتعاون مع فريق بصمة سعادة التطوعي وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون ومؤسسة الفن الإعلامي للأطفال والناشئة ونادي سيدات الشارقة وهيئة الشارقة للمتاحف.

 ومن أبرز هذه الفعاليات تعليم الطلاب استخدام الوسائل الحديثة بشكل صحيح بعيداً عن الطرق الخاطئة وتنمية الجانب المهاري والمعرفي والحرفي للطلاب وورشة التحريك البطيء بهدف تعليم الطلاب تقنيات الرسوم المتحركة.

فرع المدينة بخورفكان 

الأستاذة منى عبدالله كرم مدير فرع المدينة بخورفكان أكدت أن من أهم الفعاليات التي ستشهدها القافلة في الفرع المسابقات الترفيهية والثقافية والفنية بالإضافة إلى مسرح العرائس وورشة الصلصال المنزلي والرحلات الافتراضية وورشة الطبخ والفقرات الرياضية.

فرع المدينة بكلباء 

وفي فرع المدينة بكلباء أكدت مدير الفرع الدكتورة أسماء الدرمكي أن المركز الصيفي سيشهد مجموعة غنية ومتنوعة من المسابقات والورش كورشة العلاج بالموسيقى والورشة التراثية (الهوية الإماراتية) بمشاركة مجلس الإباء والأمهات بمدينة كلباء بالإضافات إلى الرحلات الافتراضية والمسابقات الترفيهية والثقافية وبالتعاون مع مؤسسة ارتقاء لتطوير وتنمية المهارات سيتم تنظيم ورشة فنية مميزة.


carf