في

في العدد الجديد من المنال الإلكترونية جميلة القاسمي (الأشخاصُ ذوو الإعاقة

Jun 6, 2021

   صدر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية العدد 360 لشهر يونيو 2021 من مجلة المنال الإلكترونية والتي ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة.

   تعنى مجلة المنال بتوعية الأسرة العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف النظرية والتطبيقية وبرامج التدريب والتوعية الصحية والوقائية وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

    نقرأ في هذا العدد مقالة بقلم رئيسة التحرير سعادة الشيخة جميلة القاسمي بعنوان (الأشخاصُ ذوو الإعاقة.. أكثرُ المتضررين من كورونا) وفيها تحدثت عن تأثير الجائحة الكبير على الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم في جميع المجالات كما تحدثت عن بعض إنجازات المدينة في مواجهة الجائحة ومجال التعليم عن بعد. 

   ضمن فعاليات المنال نقرأ عن ملتقى المنال (ببساطة.. القراءة المبسطة والإعاقة) الذي نظمته المدينة احتفالاً بدخول مجلة المنال عامها الجديد وهي المجلة الشهرية الأولى من نوعها التي حافظت على استمرارها وثباتها وتطورها، تصدر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية شهرياً منذ مايو 1987 وأضاءت مؤخراً شمعتها الـ 35 من أجل مستقبل أفضل للمجتمع عامة وللأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم على وجه الخصوص.

   نطالع ضمن قضايا المنال المجتمعية بقلم فوده فتوح العسكري عن إرشادات لدعم السلوك الإيجابي للطفل من ذوي اضطراب طيف التوحد في بيئة المنزل، كما نقرأ بقلم الدكتور روحي عبدات عن العمل من المنزل باعتباره" فرصة لتحقيق العدالة الوظيفية لذوي الإعاقة "

  وبقلم حازم ضاحي شحادة نقرأ عن مطالبة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بتعزيز تكافؤ فرص العمل وعدم التمييز في التوظيف وكيف وظفت المدينة 417 شخصاً ذا إعاقة في القطاعين الحكومي والخاص منذ العام 1989. 

    ضمن نفس الباب نطالع مادة بقلم فارس الهادي عن التحديات والتطلعات في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة ومن إعداد مروة ماضي نتعرف على سبل حماية سمع الأطفال في إجازة الصيف.

    في بحوث ودراسات العدد الجديد مادة من إعداد الياس الطباع بعنوان ( رؤية جديدة في العلاج السمعي اللفظي)، ومن إعداد رنوا الحفناوي نقرأ عن الخصائص اللغوية لذوي الضعف السمعي، كما نطالع الجزء الأول من الممارسة القائمة على الأدلة (EBP) في العلاج الطبيعي وهي مادة قام بترجمتها بشار ناصر الشماس.

   ومن إعداد وائل أحمد علام نقرأ ملخص بحث حول تطوير مرونة الفريق للوقاية من الاحتراق النفسي في مؤسسات الرعاية الداخلية الرسمية، وبقلم أماني عطية محمد عطية نطالع ملخص دراسة حول فاعلية برنامج تدريبي قائم على الحساب الذهني باستخدام المعداد لتنمية المهارات الحسابية الأساسية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. 

    في باب من الحياة نقرأ من إعداد هيئة تحرير المنال عن نموذج متميز تجسده الأستاذة إخلاص قعفراني والتي تؤكد أنها ولدت مرتين؛ الأولى في بيتها والثانية في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، كما نقرأ عن أهمية الرياضة كأسلوب حياة، وكيف كانت مدينة الخدمات الإنسانية أول من تبنى حق الأشخاص من ذوي الإعاقة في الحصول على رخص القيادة ومواقف السيارات.

  ونقرأ في باب الثقافة والأدب من إعداد نداء تاج الدين علي عن (متلازمة داندي ووكر) ومن إعداد محمد فوزي يوسف نقرأ عن فوائد ربط الأطفال بالطبيعة ولماذا تفضل بيئات التعلم في الهواء الطلق، كما نقرأ من إعداد شيخة يوسف العوضي عن الثلاسيميا، ومن إعداد ربا وليد أبو الهدى نقرأ عن تنظيم الوقت كما نقرأ من إعداد هشام محمد كتامي عن حكمة حضارة التولتك "دليل عملي للحرية الشخصية".

   في باب (وجهة نظر) نقرأ بقلم آمنة إبراهيم الزعابي عن اضطراب فرط النشاط، ومن إعداد مروة ماضي عن الأثر الإيجابي لحماية السمع على صحة العقل ومن إعداد محمد فوزي يوسف نقرأ عن البيئات الطبيعية في خدمات العلاج الطبيعي لمرحلة التدخل المبكر، وبقلم ويد برادفورد وترجمة هاشم كاطع لازم نقرأ عن كيفية قراءة النص المسرحي، ومن إعداد فريزة محمود عبد الهادي نقرأ عن متلازمة الاحتراق الوظيفي.


carf