الخدمات

الخدمات الإنسانية تصدر العدد 348 من المنال

Mar 10, 2020

  صدر العدد 348 لشهر مارس 2020 من مجلة المنال الإلكترونية التي تصدرها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وتُعنى بتوعية الأسرةِ العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف وبرامج التدريب الصحية والوقائية كما تسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم وترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة.

    في العدد الجديد نقرأ ضمن دراسة أعدتها أمل عزت علي في باب البحوث والدراسات عن تنمية اللغة لدى الصم المكفوفين كما نقرأ بقلم الدكتورة ناديا محمد رتيب عن الاكتئاب لدى الأطفال ذوي الإعاقة ومن إعداد شيخة علي محمد الشتيري نطالع موضوعاً عن كيفية التحفيز اللغوي للطفل المتأخر لغوياً وتحدثنا ندى القصبي عن أشهر عشرة أخطاء في تربية الأطفال لنغلق هذا الباب بمادة من إعداد الأستاذة فريزة محمود عبد الهادي عن أنواع الذكاء.

   رحلتنا مع المنال مستمرة وفيها نقرأ ضمن باب التقنيات المساندة عن تزايد أعداد المستفيدين من خدمات مركز التقنيات المساندة التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وبقلم غاب لومونيكا وترجمة النيل الطاهر نقرأ عن التقنيات الحديثة في أمريكا التي تقفُز بحياة الإعاقة من واقع لأفضل. 

   باب الثقافة والأدب في العدد الجديد يطل على مادة بقلم هند خصاونة عن (مفتاح الجنة) في حين نطالع قراءة لـ سعيد رمضان علي عن فيلم  بعنوان (البيانو، والروح المغردة في أعماق الصمت) كما نقرأ مادة مترجمة لـ هاشم كاطع لازم بعنوان (معنى الأدب.. المحارة والكتاب) ومادة أخرى يعرضها هشام محمد كتامي بعنوان (مهارات التواصل بين الأفراد في العمل).

  ضمن العدد 348 من مجلة المنال تقرؤون مقابلة مع سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة أجرتها الزميلة سلامة الكتبي من جريدة الرؤية وفيها تحدثت عن كثير من المواضيع الهامة كالدمج والتوظيف والتمكين والريادة إلخ...

  فعاليات المنال زاخرة كالعادة وفيها تطالعون: إنجاز جديد للخدماتِ الإنسانية بنيلها اعتمادي (بيرسون) و(كارف) العالميين، جميلة القاسمي تُكرِّمُ الصمَّ المُتفوقين في اليوسي ماس والهندسة المعمارية، استراتيجيات جديدة في الورشة السنوية لبرنامج العلاج بالموسيقى، تدريب عملي لطلاب من الجامعة الهاشمية في الخدمات الإنسانية، أكثرُ من 500 طالبٍ ذي إعاقة دمجتهم الخدمات الإنسانية منذ 1995، مشاركة مُثمرة للخدماتِ الإنسانية في معرض تقنيات الإعاقة البصرية، وفد أرميني يزور الخدمات الإنسانية للتعارف وتبادل الخبرات، المهرجان السابع للكتاب المستعمل ضمن فعاليات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، 360 ألف درهم هدية من تعاونية الشارقة للخدمات الإنسانية، ونحن نقرر شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون.

   ونلج في باب القضايا المجتمعية إلى أسباب الشغب داخل الفصل وعلاجه وهو موضوع من إعداد محمد سعد علي ثم نقرأ عن الموظف الناجح ودعم أسر الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وبقلم الدكتور فائز شالاتي نقرأ عن عناد الأطفال وتمردهم ومشاكستهم لنغلق الباب مع الأسباب التي تدفع البعض كي يستيقظ مبكراً في حين يتأخر غيرهم في النوم. 

   ونتعرف مع مدير تحرير المنال أسامة نديم مارديني ضمن باب من الحياة على الكسندرا آدامز طالبة الطب البريطانية الكفيفة والصماء كما نتعرف في نفس الباب على السيدة أم عبد الرحمن ومصعب الأم المثالية لطالبين من ذوي التوحد.

   في وجهات النظر لهذا العدد تقدم منال الكعبي مادة بعنوان (هل هناك علاقة بين أصوات الحيوانات والتطور اللغوي للطفل؟) وبقلم ابراهيم سالم نقرأ عن الآمال المرجوة من الإعلام الاجتماعي تجاه قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وبقلم فادي محمد الدحدوح نقرأ عن المستقبل والمدارس الذكية كما نقرأ بقلم فاطمة المزروعي عن (شخصية تتكون من النشاط) لنغلق الباب مع مادة من إعداد ديانا فيصل هاشم شطناوي عن أسباب ضعف الطلاب في مهارة الضرب الحسابية. 


carf