(سوق

(سوق الوراقين للكتب المستعملة) كتبٌ قيّمة بأسعار في متناول الجميع

Nov 15, 2020

وسط إقبالٍ من أبناء المجتمع، نظمت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في مقرها الكائن بمنطقة اليرموك بالشارقة فعاليات (سوق الوراقين للكتب المستعملة) لمدة ثلاثة أيام متواصلة من 12 ولغاية 14 نوفمبر 2020 على أن ينتظم لاحقاً في السبت الأول من كل شهر، مع اتخاذ أعلى درجات الأمن والوقاية والسلامة، ومراعاة الطاقة الاستيعابية للمكان

 

دورٌ ثقافي ومعرفي 

ويشكل المعرض استمراراً للدور الثقافي والمعرفي الذي تؤديه المدينة تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة والمجتمع بشكل عام، من خلال حرصها على تنظيم الفعاليات الموجهة لأبناء المجتمع كافة، إيماناً منها بتكامل الجهود وترسيخ التعاون مع المؤسسات المحلية والعربية والعالمية.

 

امتدادٌ ناجحٌ لمهرجان الكتاب المستعمل

و(سوق الوراقين) بما يتضمنه من كتب المعارف العامة، الكتب الدينية، كتب العلوم الاجتماعية والأدبية والفنون الجميلة وغيرها، تعرض للجمهور بأسعار مناسبة للجميع، هو الامتداد الناجح والأمثل لمهرجان الكتاب المستعمل الذي دأبت المدينة على تنظيمه (دورياً) منذ العام 2006، ليصبح الآن معرضاً دائماً للكتاب المستعمل تحت مسمى (سوق الوراقين للكتب المستعملة) يستقبلُ زواره يوم السبت الأول من كلّ شهر.

 

المدينة تستجيب

كما أن (سوق الوراقين) هو الاستجابة الفعلية من قبل المدينة للطلبات الواردة من أبناء المجتمع كي يكون (مهرجان الكتاب المستعمل) مستمراً إثر النجاحِ الكبير له منذ الدورة الأولى وحتى السابعة التي أقيمت تحت شعار (اقتننِ كتاباً.. تُنر درباً) والتي شهدت عرض مليون كتاب وكانت ضمن فعاليات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب.

 

موردٌ مالي إضافي

ومما لا شك فيه أن (سوق الوراقين) سيشكل مورداً مالياً إضافياً لدعم البرامج التي تقدمها المدينة للأشخاص ذوي الإعاقة وسيوفر في الوقت ذاته فرص عملٍ للأشخاص ذوي الإعاقة تسهم في تمكينهم اقتصادياً. 

ولا بد هنا من الإشارة إلى الدورِ البيئي للمدينة من خلال (سوق الوراقين) وإسهامها في عملية تدوير الكتب والمطبوعات التالفة والاستفادة منها في صناعات مفيدة. 

 

المدينة مستعدة للتعاون دائماً

وبسبب الظروف الراهنة، وحرصاً من المدينة على أن تعم فائدة المعرفة على جميع أبناء المجتمع، ستكون مستعدة للتعاون مع الجامعات والجهات الراغبة في تنظيم (سوق الوراقين) ضمن مقراتها بعد التنسيق حول كافة التفاصيل وتحديد الأيام المطلوبة. 

 

أصل التسمية 

تجدر الإشارة إلى أن تسمية المعرض بسوق الوراقين هي إحياء لتراث يعود إلى الزمن العباسي عندما كانت مهنة الورّاق نسخ الكتب وتصحيحها ونشرها، بالإضافة إلى ما يستتبع عملية النسخ من التجليد والتذهيب وبيع الورق والأقلام والمحابر، أي أنّ الورّاقين كانوا يقومون بما تقوم به المكتبات ودور النشر والتوزيع في عصرنا الحديث، من الطبع والتوزيع وبيع الورق وأدوات الكتابة اللازمة.

 

المدينة تنشر العلم والأدب 

زوار (سوق الوراقين) أكدوا أن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تسهم من خلال هذه التظاهرة الثقافية والمعرفية في نشر العلم والثقافة وتوعية الناس بالخدمات التي تقدمها للأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى توفير فرص عمل لهم بما يمكنهم اقتصادياً مع تخصيص ريع المعرض لصالح البرامج المقدمة لهم وفق أفضل الممارسات العالمية.  

 

من خلال (سوق الوراقين) يمكنك تأسيس مكتبتك الخاصة 

وأوضح آخرون أن باستطاعتهم من خلال الكتب المتوفرة في المعرض، وهي كتب قيّمة ضمن مجالات متنوعة تأسيس مكتباتهم الخاصة بأسعار رمزية جداً في ظل وجود عناوين كثيرة باللغة الإنكليزية وهي متاحة أمام الجميع.

 

جدير بالذكر أنّ مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية مستمرة في استلام تبرعات الكتب من كافة المواضيع واللغات وعلى مدار العام بإذن الله. 

 

 

ننتظركم في السبت الأوّل من كل شهرٍ 

بإذن الله 


carf