اليوم

اليوم الثاني من قمة المناصرين الذاتيين (خطوة واحدة أقرب)

Sep 28, 2019

   تواصلت السبت 28 سبتمبر 2019 لليوم الثاني على التوالي فعاليات قمة المناصرين الذاتيين الأولى على مستوى الدولة التي تنظمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تحت شعار (خطوة واحدة أقرب) في فندق (ذا آكت) بالشارقة بالتعاون مع منظمة الاحتواء الشامل لإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبمشاركة 14 مناصراً ذاتياً ومسانديهم و9 أمهات ومن المقرر أن تستمر حتى الأول من أكتوبر القادم.

     وفي اليوم الثاني شهد البرنامج الذي تتولى التدريب فيه كلٌّ من المناصرة الذاتية شيخة القاسمي ممثلة المناصرين الذاتيين في منظمة الاحتواء الشامل لإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمناصرة الذاتية سلمى الطباخ من جمهورية مصر العربية وعضو مجلس إدارة في منظمة الاحتواء الشامل الإقليمية مجموعة من التمارين العملية والنقاشات الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومفهوم المناصرة الذاتية.

   وأكدت المناصرتان الذاتيتان (شيخة وسلمى) ضمن التمارين العملية على الصفات المشتركة ليس بين الأشخاص ذوي الإعاقة وحسب بل بين الناس بشكل عام وأهمية التوعية بهذه الصفات والمواهب المشتركة والبناء عليها لتحقيق المساواة و التقدم في المجتمع. 

    برنامج اليوم تضمن شرحاً لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال التعريف بالاتفاقية الخاصة بهم والتي تم اعتمادها في الثالث عشر من ديسمبر 2013 حيث وقعت عليها العديد من المنظمات وشارك في تحريرها مناصرون ذاتيون.

     وخاض المناصرون الذاتيون الـ 14 المشاركون في البرنامج نقاشاً وافياً حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة احترامها من أهمها الحق في التعليم والعمل وحرية التعبير والرعاية الصحية.

     ووجه المناصرون الذاتيون رسالة واضحة إلى الجميع مفادها أن احترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة هو احترام للمجتمع بأسره ودليل على النية الصادقة في تنميته وتقدمه.

     وضمن البرنامج التدريبي تمت مناقشة المادة 3 من الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تتحدث عن مضمون الاتفاقية وكيفية معاملة الأشخاص ذوي الإعاقة ومن أهم المبادئ التي تمت مناقشتها حرية الاختيار والمساواة والدمج والاحترام وسهولة الوصول.

   وأكد المناصرون الذاتيون على مبدأ الاستقلالية والمطالبة بحقوقهم والتعبير عن أنفسهم في المحافل والمناسبات.

 

     هنا.. تجدر الإشارة إلى أن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية دأبت منذ البدايات على اتخاذ خطوات هامة في هذا الاتجاه منها تلبية رغبات الطلبة ذوي الإعاقة بتشكيل مجالسهم،والقيام بزيارات إلى جهات رسمية وشخصيات فاعلة في المجتمع من أجل المطالبة بحقوقهم حيث يتم تدريبهم منذ الصغر على التعبير بكل حرية عن أنفسهم.

    وتحرص مدينة الخدمات الإنسانية دائماً على التوعية بأهمية إيمان عائلة الشخص ذي الإعاقة بقدرات ابنها في دعوة لأولياء الأمور كي يدربوا أبناءهم على التعبير عن أنفسهم وعدم اجبارهم على أسلوب حياة معين ورفع الوصاية عنهم قدر الإمكان حتى يتمكنوا من تغيير الصورة النمطية السائدة عنهم بما يمتلكونه من قدرات ومهارات.

   المناصرة الذاتية إيناس مصطفى أشادت بمضمون القمة الحقوقي والتوعوي كما أشادت بالتنظيم المتقن لجميع تفاصيل البرنامج مؤكدة أن الرحلة التي شارك فيها جميع المناصرين يوم أمس إلى مربى الأحياء المائية في الشارقة ومن ثم إلى قناة القصباء كانت غاية في المتعة والجمال. 

   من جانبه عبر المناصر الذاتي محمد غريب عن اعتزازه بالمشاركة في أعمال قمة (خطوة واحدة أقرب) كونها الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ونظراً للمضمون القيم لجدول أعمالها وبرامجها التدريبية والترفيهية.

   وكان البرنامج الترفيهي الخاص بالمناصرين الذاتيين ومسانديهم قد انطلق بعد ظهر أمس الجمعة برحلة مفيدة وممتعة إلى مربى الأحياء المائية في الشارقة تبعتها رحلة مميزة على متن القارب في قناة القصباء إحدى أجمل وأشهر معالم الإمارة الباسمة. 

   وسيواصل البرنامج الترفيهي للمناصرين الذاتيين والأمهات بعد ظهر اليوم أعماله برحلة إلى إمارة دبي والاستمتاع بمشاهدة برج خليفة أطول برج في العالم.