مؤتمر ببساطة

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية Mar 25, 2020 – Mar 26, 2020

معلومات الحدث

مؤتمر ببساطة

مؤتمر حول كتب الأشخاص ذوي الإعاقة 

دولة الإمارات العربية المتحدة ــ الشارقة 

25 و26 مارس 2020


بمناسبة اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2020، تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية مؤتمرها العلمي السنوي في مارس القادم، والذي يتناول موضوع كتب الأشخاص ذوي الإعاقة بأشكالها المختلفة. سواءً كانت الدامجة والتي تتناول قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أو الميسرة بتقنيات القراءة المساندة والموجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مباشر.

يتناول المؤتمر تحديات صناعة تلك الكتب، ودراسة واقع إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مصادر المعرفة المختلفة، ومدى تيسيرها لهم حسب إعاقاتهم المختلفة. وذلك من خلال جلسات نقاشية وورش عمل مختلفة وجلسات عمل تقدم فيها الأوراق العلمية بعد أن تم تحكيمها من قبل لجنة متخصصة.

أهداف المؤتمر

  • تعزيز حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى مصادر المعرفة والقراءة المختلفة.
  • توعية القائمين على صناعة الكتاب بأهمية الوصول لمختلف فئات المجتمع.
  • الخروج بمبادرات وحلول وتوصيات عملية لمجموعة من التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة والأشخاص من ذوي صعوبات التعلم خلال عملية القراءة.

محاور المؤتمر

المحور الأول: واقع إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مصادر القراءة

                يتناول هذا المحور واقع وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مصادر المعرفة والقراءة، ومدى فعالية وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات التي تضمن حق الوصول لهم، من خلال احصائيات وأرقام ودراسات توضح التحديات والصعوبات، مع ضرورة اقتراح حلول تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى حقهم في المعرفة.


المحور الثاني:  فعالية المهارات القرائية   للأشخاص ذوي الإعاقة

                تُعرف القرائية (Literacy )  بأنها القدرة على القراءة والكتابة والتواصل، وتعني أيضاً القدرة على استخدام اللغات والأرقام والصور والوسائل الأخرى للفهم والتعامل مع الرموز الثقافية الأساسية، وتبين مؤخراً أن هناك ما يقارب 12% من سكان العالم لا يملكون مهارات قرائية، منهم 126 مليون شاب لايملكون هذه المهارات، ولا توجد إحصائية حقيقية حول المهارات القرائية  للأشخاص ذوي الإعاقة، ويتناول هذا المحور مفهوم القرائية وواقع المهارات القرائية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تلعب دوراً في مدى وصولهم إلى المعرفة، والمبادرات التي تلعب دوراً في تعزيز القدرات القرائية، ومدى قدرة تقنيات القراءة المساندة على تعزيز تلك المهارات.


المحور الثالث:  دور نشر الكتب الميسرة  مسؤولية مجتمعية أم تخصص  

                هذا المحور يسلط الضوء على جهود دور النشر المختلفة في تقديم  كتب موجهة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومشاريع القراءة التي تدمج الأشخاص ذوي الإعاقة مع أقرانهم من غير المعاقين، وكيف استطاعت هذه النماذج أن تلبي حق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لمصادر المعرفة المتنوعة، والتحديات التي توجه هذه الصناعة، ومدى قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى تلك التقنيات.


المحور الرابع: صورة الأشخاص ذوي الإعاقة في الكتاب العربي  

                يتناول هذا المحور صورة الأشخاص ذوي الإعاقة في الكتاب العربي، وكيفية تعامل الأدباء معها، سواء في أدب الأطفال أو في أدب الكبار،  وما هي الصورة الحقوقية المناسب تناولها في الأدب حول الأشخاص ذوي الإعاقة.


المحور الخامس: مكتبات شاملة ودامجة

 يستعرض هذا المحور أهم الخطوات الواجب اتخاذها لتوفير مكتبة شاملة ودامجة لكافة فئات المجتمع وأهم الشروط المطلوبة لتحقيق مكتبات ميسرة فاعلة وحقيقية.



الموقع على الخريطة

التفاصيل