مدرسة الوفاء لتنمية القدرات

بــدايـــــــات مدرسة الوفــاء لتنمية القدرات

تأسست مدرسة الوفــاء لتنمية القدرات( معهد التربية الفكرية سابقاً) مع بدايات عمل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بهدف استيعاب الأطفـال المعاقين الذين لم يجدوا مراكــــز متخصصــــة تقدم لهم الخدمات اللازمـــــة في ذاك الوقت.

ونظراً لتزايــــد أعداد الأطفال المعاقين ذهنياً الذين لم يخطط لهم لتلقي الخدمات التعليميــــة والعلاجيـــــة أسست مدينــــة الشارقــــة للخدمات الإنسانيــــة في أكتوبر عام 1984 معهد التربيـة الفكرية وقتها كدوام مسائي في مدرسة الأمل للصم ، وفي العام الدراسي 84 – 1985 وبعد تزايـد عدد المنتسبين إليه تم افتتاح المبنى الخاص بالمدرسة والذي يضم ثلاثة مبان جديدة تقــــدم فيها خدمات التربيـــة الخاصــة المنظمـــــة. وقد بلغ عدد المنتفعيـــن حالياً من البرامج التعليمية والعلاجية والتربوية حوالي ( 180 ) طالباً وطالبة. تتراوح أعمارهم بين 5 – 16 سنة حيث يتم تحويلهم بعد هذا العمر إلى قسم التأهيـل المهني. وبما أن عدد حالات التربيــة الخاصـــة المتقدمــة للمدينـــة في تزايد مستمر لما تقدمه من خدمات تعليميــــة وتربويـــة وتأهيلية مميزة وتلمساً لحاجة المجتمع لمثل هذه الخدمات فقـد فتحت فصول الفتـــرة المسائيــــة في العام الدراسي ( 2001 – 2002 ) و بلغ عدد الطلاب المنتفعين مـن هذه الخدمات المسائيــــة ( 92 ) طالباً يتلقون الخطط التربويــــة والعلاجيـة ذاتها المقدمة في الفترة الصباحيــة كل حسب حالتـــه مع مراعاة الفروق الفرديـــة بين الطلبـــة في وضع هذه الخطط.

وفي العام الدراسي المنصرم 2009-2010 الغي الدوام المسائي بعد أن تم افتتاح فرع لمدرسة الوفـاء لتنمية القدرات في منطقة الرملة بالشارقة.

وفي سن 14 يتلقى الطــــلاب دروس التهيئـــــة المهنية والتي تهدف إلى تهيئتهم وتعريفهم بالمهن المختلفــــة واستكشاف ميولهم المهنية ومساعدتهم على تكوين اتجاهات إيجابية نحو العمل تمهيداً للإنتقال إلى التأهيل المهني والتي من شأنهـــا مساعدتهم على الاستقلال المادي وتعزيز الشعور بالــــــــــذات.

الخدمــــــــات التـــــــي تقدم في المدرسة.

  • البرامــــج التعليمية والتربوية والعلاجية.
  • الخدمـــــات الصحيـــــــــة والطبيــــــــــة.
  • عـــــــــــلاج النطــــــــــــق.
  • الإرشـــــــاد الأســـــــــري.
  • التـــــدريب على مهــــــــارات الحســـي حركــــــــــي.
  • العـــــــــلاج الطبيعــــــــي والوظيفــــــــــي.
  • التدريــــــــب الفــــــــــــردي.
  • الخــــــدمات النفسيــــــــة والإجتماعيـــــة.
  • التدريــــــــب على استخـــــدام الكمبيـوتر.
  • التربيــــة الفنيـــة والرياضيــــة والموسيقية والتدبيـــــر المنــــــــزلي.

شـــــروط القبــــــول بالمدرسة

  • أن يكــــون المنتفــــع مصنفاً ضمن فئات الإعاقــــة الذهنيـــــة ويقبل أيضاً متعددو الإعاقـــــة.
  • ألا يعانـــي الطالب من نوبات الصـــــرع الشديـــــدة.
  • لا تقبل حالات الإعاقة الذهنية في السكن الداخلي.
  • أن يتحدث الطالب اللغــــة العربيـــــة وأن يخضع لفتـــــرة تجربة بهدف التعرف على خصائصـــه وتقييـــــم قدراتـــــه لتحديـــــد مدى استفادتـــه من البرامج المقدمـــــة في المدرسة.