مشاركة

مشاركة نوعية عالمية للخدمات الإنسانية في مؤتمر كلارا 2021 للقراءة المبسطة

Sep 2, 2021

   شاركت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في المؤتمر الثاني لأبحاث القراءة المبسطة (KLAARA 2021) والذي نظمته افتراضياً يومي الاثنين والثلاثاء 30 ـ 31 أغسطس 2021 جامعة (Appled scinces And Arts Northwestern Switzerland) السويسرية.  

   من أهم أهداف المؤتمر العالمي تعزيز البحث حول اللغة المُعدّلة وسهلة القراءة للتواصل مع الأشخاص الذين يواجهون صعوبات مختلفة في هذا المجال وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وذوي صعوبات التعلم.

  وتُعدُّ مشاركة المدينة في هذا المؤتمر نوعية باعتبارها الأولى عربياً، وتم من خلالها تسليط الضوء عالمياً على جهود القراءة المبسطة في المدينة بشكل خاص والعالم العربي عموماً. 

    الأستاذ محمد النابلسي مسؤول العمليات الفنية في المدينة قدم في المؤتمر ورقة عمل بعنوان (القراءة المبسطة في العالم العربي) تحدث فيها عن التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم العربي وتمكينهم من حقهم في الوصول إلى المعرفة.

   وأشار إلى أن القراءة المبسطة ضمن العالم العربي ما زالت في إطار (المفهوم الجديد) وتفتقر إلى الأشخاص المؤهلين لإنشاء مستندات بطريقة القراءة المبسطة لدعمها، وتوضيح الشكوك حول قدرات القراءة للبالغين ذوي الإعاقات الذهنية وصعوبات التعلم.

   وتعتبر مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أول منظمة للأشخاص ذوي الإعاقة في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1979، وتقود المنظمة العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في الإمارات العربية المتحدة من خلال عدد من المبادرات مع موظفين متخصصين جيدًا لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتتمثل إحدى مبادراتها الحديثة في زيادة الوعي حول القراءة المبسطة وبناء القدرات من خلال التدريب.

   سلطت ورقة العمل الضوء على الإسهام النوعي للمدينة في هذا المجال بداية من تنظيمها لبرنامج تدريبي عبر الإنترنت لمدة أسبوعين بالتعاون مع شركة (Easy Read Online) من المملكة المتحدة بهدف تنمية مهارات المتدربين وصولاً إلى وضع معايير عربية للقراءة المبسطة يمكن الاطلاع عليها ضمن موقع الخدمات الإنسانية على الإنترنت بالإضافة إلى تنظيم ملتقى عالمي هو الأول من نوعه محلياً وإقليمياً حول القراءة المبسطة في شهر مايو الماضي تحت عنوان ملتقى المنال (ببساطة... القراءة المبسطة والإعاقة).

   وأوضح النابلسي أن القراءة المبسطة نوع من أنواع تيسير المعلومات مثل طريقة برايل والكتب الصوتية تقدم من خلالها المعلومات للأشخاص ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة الذهنية عبر استخدام مفردات بسيطة غير معقدة واستخدام صور بيانية مناسبة تساعد القارئ على فهم مضمون كل فقرة والتصميم الواضح.

  من أهم أنواع الوثائق التي تستخدم في القراءة المبسطة، (الأدلة التعريفية (التعريف بخدمات المؤسسة)، الاجراءات والأدلة الحكومية (مثل طريقة الحصول على خدمة)، (القوانين والتعليمات (مثل حقوق وواجبات المستأجر)، الكتب المدرسية، المعلومات المتنوعة). 

لمزيد من المعلومات حول القراءة المبسطة زوروا موقع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية www.schs.ae


carf