مركز

مركز الفن للجميع يُلوِّن لوحات السلام (UAE سلام)

Dec 7, 2020

اختتمت أمس الأحد 6 ديسمبر 2020 فعاليات المعرض الفني (UAE سلام) الذي نظمه مركز الفن للجميع (فلج) التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتعاون مع غاليري أرتيسيتا خلال الفترة من 1 ولغاية 6 ديسمبر 2020 في حي دبي للتصميم (المبنى 06)، بمناسبة اليوم الوطني التاسع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة، واليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة. 

 

أكثر من 30 لوحة أبدعها الأشخاص ذوو الإعاقة زيَّنت أرجاء (الغاليري) إلى جانب لوحات الفنانين غير المعاقين ونالت إعجاب الجمهور الذي توافد إلى المعرض طيلة أيام انعقاده خاصة وأن الموضوع الرئيسي للوحات تحدث عن فكرة السلام ومضامينها النبيلة السامية.

 

الفنانة التشكيلية ومؤسسة غاليري أرتيسيتا لمياء منهل عبرت عن سعادتها الكبيرة بالتعاون مع الفنانين ذوي الإعاقة ومشاركتهم التي أثرت المعرض وأكدت قدرتهم على الإبداع ذي المستوى الفني الرفيع وقالت:  

لا تقتصر مواهب الأشخاص ذوي الإعاقة على الفن بل تشمل مختلف مجالات الحياة وتقع على عاتق المجتمع مسؤولية مساندتهم وتوفير الظروف المناسبة لإبداعاتهم ومواهبهم بالإضافة إلى دمجهم والمساهمة في تنظيم الفعاليات التي يشاركون فيها.

 

وأوضحت أن فترة المعرض كانت أكثر من كافية لتشكيل صداقات حقيقية مع الفنانين ذوي الإعاقة وذكرت على سبيل المثال لا الحصر الفنانة (موزة عبد الله) التي ترسم بقدمها بطريقة رائعة مستخدمة الألوان المناسبة في لوحاتها والفنان (عمار دهب) أول شخص أصم يتخرج في جامعة الشارقة كمهندس معماري لكنه لم يكتف بذلك بل يكرس قسماً من وقته للإبداع الفني في مجال الرسم. 

وأشادت الفنانة لمياء بالتعاون المثمر مع مركز الفن للجميع (فلج) مؤكدة أن أبواب غاليري أرتيسيتا ستكون مفتوحة على الدوام للفنانين ذوي الإعاقة كي يقدموا لوحاتهم ويشاركوا في المعارض الفنية المشتركة.

 

الفنانة التشكيلية ندى الهاشمي شاركت في المعرض بلوحتين وأكدت أن المستوى الفني للوحات الأشخاص ذوي الإعاقة جدير بالاحترام والتقدير والتشجيع مشيرة إلى استعدادها للتعاون مع مركز الفن للجميع والمساهمة في ورش فنية تطوعية دعماً لمواهب المنتسبين. 

ووجهت الفنانة ندى رسالة إلى جميع أبناء المجتمع تحثهم من خلالها على دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير مهاراتهم وتنمية مواهبهم للاستفادة من وقتهم بأفضل طريقة ممكنة بكل ما هو مفيد.

 

الفنان الدكتور قيس سلمان عبود لم تقتصر مشاركته على اللوحات المميزة بل كان يقدم في كل يوم فقرة موسيقية مصاحبة للمعرض مؤكداً أنها ليست المرة الأولى التي يشارك فيها ضمن معارض مشتركة مع الأشخاص ذوي الإعاقة وسيشارك مستقبلاً في مثيلاتها متى سنحت الفرصة بإذن الله. 

الأستاذ محمد بكر المشرف على مركز الفن للجميع (فلج) أكد أن المركز الذي تأسس في 2 مارس 2017 يقدم خدماته حالياً لـ 48 موهوباً ومبدعاً من ذوي الإعاقة في مجالات الفنون التشكيلية والفنون الأدائية والموسيقى من مختلف الجنسيات وأضاف: منذ التأسيس وحتى يومنا هذا استفاد من خدمات المركز ومحاضراته وورشه الفنية أكثر من 830 شخصاً ذا إعاقة، كما شارك المركز في العديد من المسابقات والمعارض الفنية داخل وخارج الدولة مشيداً بالتعاون المثمر بين (فلج) ومؤسسة الشارقة للفنون ومختلف مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة في الدولة.

 

في الختام، توجه بكر بخالص الشكر والتقدير إلى الفنانة لمياء منهل مثمناً تعاونها ومبادرتها الطيبة في فتح أبواب (الغاليري) الخاص بها أمام منتسبي المركز من الأشخاص ذوي الإعاقة مشيراً إلى حرص المركز على تقديم خدماته من برامج وورش فنية للراغبين من الأشخاص غير المعاقين في مختلف المجالات وعلى مدار العام.


carf