في

في العدد الجديد من المنال الأحذية الذكية قد تصبح بديلاً للعصا البيضاء

Sep 6, 2021

      صدر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية العدد 362 لشهر سبتمبر 2021 من مجلة المنال الإلكترونية التي ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة وتعنى بتوعية الأسرة العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف النظرية والتطبيقية وبرامج التدريب والتوعية الصحية والوقائية وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

     نقرأ في العدد الجديد ضمن باب البحوث والدراسات الجزء الثاني من مقالة أعدها بشار الشماس حول الممارسة القائمة على الأدلة (EBP) في العلاج الطبيعي، كما نقرأ ملخصاً لبحث عن خبرات الرعاية المتبادلة بين الراشدين ذوي الإعاقة الذهنية القائمين برعاية أحد أعضاء الاسرة المسنين من إعداد وائل علام، ونقرأ عن طرق التعليم متعدد الحواس لذوي عسر القراءة وهي مقالة قام بإعدادها للمنال، خالد المحرج.

   ضمن باب الثقافة والأدب نتعرف على رياضة الكاليسثنكس في مادة أعدها حمزة عمايرة، ونطالع ملخصاً لكتاب (المرحلة الملكية) من إعداد منى سليمان، كما نتعرف في نبذة موجزة على (قصة الومضة) وهي مادة ترجمها للمنال هاشم كاطع لازم.  

   رحلتنا في العدد الجديد مستمرة وفيها نقرأ عن الأحذية الذكية البديلة للعصا البيضاء في موضوع أعده لباب التقنيات المساندة المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة.

   وضمن قضايا المنال المجتمعية نقرأ بقلم الدكتور روحي عبدات عن الإعاقة النفسية، الاجتماعية، ومن إعداد فادي محمد الدحدوح نقرأ عن الحب كبوابة للمنظومة الأخلاقية في تربية الأطفال، ومن إعداد فتوح شعبان علي  نتعرف على كيس اللمف الباطن في الأذن الداخلية.

    باب (وجهة نظر ) مشرع في العدد 362 من مجلة المنال الإلكترونية على العديد من القضايا ومنها المادة التي أعدها أسامة مدبولي حول الاستخدام الأمثل للأجهزة والألعاب الالكترونية و  تطور ترجمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل الترجمة، وهي مادة قام بترجمتها هاشم كاطع لازم كما نقرأ عن مسلسل "خلي بالك من زيزي".. الدليل الدرامي للتعامل مع اضطرابات صعوبات التعلم كما وصفه محمد النابلسي في مقالته.

    نطالع في هذا العدد أيضاً مجموعة من المواضيع التي كتبها حازم ضاحي شحادة عن(Exit العرض المسرحي الافتراضي الأول من نوعه في ظل كوفيد19، وبرنامج المسح الذي لم يتوقف واستمر إلكترونياً في مركز التدخل المبكر التابع للمدينة وعن أهم ما شهده المركز الصيفي2021 الذي نظمته المدينة بمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وأخوتهم وزملائهم من غير المعاقين في بادرة هي الأولى من نوعها ضمن المركز الذي كان يقتصر في دوراته السابقة على الأشخاص ذوي الإعاقة وأخوتهم.


carf