مدينة

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تطلق العدد 359

May 2, 2021

   بالتزامن مع دخول مجلة المنال الإلكترونية التي تصدرها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية عامها الخامس والثلاثين، وضمن رؤية شاملة لمجتمع واع، صدر العدد 359 لشهر مايو 2021 من مجلة المنال التي ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة وتعنى بتوعية الأسرة العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف النظرية والتطبيقية وبرامج التدريب والتوعية الصحية والوقائية وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

    نقرأ في بحوث ودراسات المنال لهذا العدد ترجمة أعدها وائل أحمد علام حول التقييم النفسي عن بعد، ومن إعداد الياس الطباع نقرأ الجزء الرابع من الرؤية الجديدة في العلاج السمعي اللفظي، ومن إعداد محمد فوزي يوسف نطالع موضوعاً عن دعم الأُسر في المرحلة الانتقالية بين برامج التدخل المبكر والتعليم العام، كما نطالع مادتين في هذا الباب، الأولى عن التدخل المبكر من إعداد صفاء عبد الله لافي، والثانية عن متلازمة ريت من إعداد رشا أحمد.

    في قضايا المنال المجتمعية نقرأ عن دور الأسرة والاختصاصيين في برامج التدخل المبكر من إعداد الدكتور جمال الخطيب، ومن إعداد مها جمال وأماني عبد المنعم نقرأ عن التعلم الهجين، أما غرس الثقة بالنفس لدى الطفل فهي مادة نطالعها من إعداد هشام كتامي، كما نقرأ من إعداد ألاء سيف العطر عن رحلة التأهيل السمعي من الاكتشاف للدمج، ومن إعداد الحسين أحمد الجميل نقرأ عن مساندة الآباء للأبناء.  

    وضمن باب وجهة نظر نتعرف في مادة أعدتها الدكتورة انشراح المغاربة على استراتيجيات الانتقال لذوي اضطراب طيف التوحد، كما نتعرف على العلاج السلوكي المعرفي من إعداد سارة عدلي تدرس، وبقلم خديجة أحمد بامخرمة نقرأ مادة بعنوان (رمضان هدية من الرحمن)، وحول مفاتيح عقول الناس نقرأ بقلم الدكتور زايد الرماني، ثم نطالع كيفية نمو دماغ المراهقين وهي مادة قامت بترجمتها ميمونة حسين.

   في ثقافة وأدب المنال لهذا العدد نقرأ مادة من إعداد ضاحي منصور عن التصنيف الوطني الموحد للإعاقات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن إعداد مركز رعاية وتأهيل المعاقين (الفجيرة) نقرأ عن جين وراثي وراء الاكتئاب والسمنة، ومن إعداد إيمان حسن نطالع عن علم النفس الإيجابي وتطبيقاته. 

  نقرأ في باب (من الحياة) مادة أعدها المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة (MCPD) عن شجاع نشوان  الذي تحدى إعاقته البصرية بالجودو، وضمن باب التقنيات المساندة نقرأ عن الابتكارات التقنية التي تدعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذين يعملون من المنزل وهذه المادة من إعداد هشام كتامي، وترجمة مازن قوقاس.

  

 

    ضمن فعاليات المنال نقرأ هذا العدد عن أسبوع الأصم العربي 46 (الأشخاص الصم في مواجهة جائحة كورونا) وملتقى (فلنتحاور) الذي نظمته مدرسة الأمل للصم في إطار احتفائها بالأسبوع، كما نقرأ عن الجلسة الافتراضية لأمهات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وعن حملة زكاة المدينة السنوية (زكاتكم لتعليمنا) المستمرة طوال شهر رمضان المبارك. 

   ونطالع ضمن الفعاليات عن احتفاء مركز الشارقة للتوحد باليوم العالمي للتوحد الموافق 2 أبريل من كل عام، وحملته السنوية للتوعية باضطراب طيف التوحد خلال أبريل 2021 التي نظمها تحت شعار (لطفاً بالأزرق) بهدف التوعية المجتمعية ومشاركة قصص النجاح الخاصة بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم.

   كما نقرأ عن الفعالية الرمضانية التي نظمت بالتعاون بين وزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة الشارقة ومصرف أبو ظبي الإسلامي ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، والفعالية الرمضانية التي نظمها مركز أجاد التابع للمدينة. 


carf