مدينة

مدينة الخدمات الإنسانية تُعدُّ خطتها الاستراتيجية

Jul 5, 2021

  أكدت سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أهمية أن يكون لدى المدينة خارطة طريق تساعد في تحديد الأولويات وتعديل الاتجاهات وتحقيق رؤيتها ورسالتها بشكل واضح ومتفق عليه بما يسهم في إيصال الرسالة بشكل أوضح ويسهل اتخاذ القرارات. 

  وقالت: من أهم أهداف الخطة الاستراتيجية الجديدة للمدينة 2022 ـ 2032 تجذير الدور الريادي لها في المؤسسات الوطنية والاقليمية والعالمية وتبني مناهج التعلم المؤسسي وتفعيل إدارة الابتكار وإنتاج المعرفة والاستثمار في الحوكمة ومأسسة النظم والعمليات الداخلية بالإضافة إلى تطوير نطاق وجودة الخدمات لتيسير وصول المستفيدين إليها والعمل على تحقيق الاستدامة في الموارد البشرية والمالية والتقنية.

  في الخطة الاستراتيجية الجديدة، المدينة ثابتة على رؤيتها ورسالتها والقيم التي تعمل بموجبها وهي حريصة أن يضع العاملون فيها نصب أعينهم هذه الرؤية والرسالة والقيم في كل ما يؤدونه من مهام.

وأوضحت أن جهود المدينة مستمرة لتطوير استراتيجيتها المؤسسية ومعرفة نقاط القوة والتحديات، وبناء القدرات، وضمان عمل مؤسسة أكثر استدامة.

   من جانبه تحدث الأستاذ طارق قطب الشريك في شركة التميز للاستشارات والتدريب المتعاونة مع المدينة في وضع الخطة عن أهمية الخطة الاستراتيجية كحجر أساسٍ في التقدم المدروس نحو الأهداف وقال: 

   الخطة الاستراتيجية للمدينة خلال السنوات العشر القادمة ستكون امتداداً ناجحاً للخطة الاستراتيجية السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار التطور التكنولوجي والتغيرات السريعة الحاصلة على مستوى العالم

   وقال قطب: من أهم سمات الخطة الناجحة مشاركة أكبر عدد من الشركاء فيها للوقوف على جميع وجهات النظر وأخذها بعين الاعتبار عند اعتمادها لذا كان الحرص على مشاركة طلاب المدينة من الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم وكادر المدينة وشركاءها والمتطوعين في إعداد الخطة.

  

 

 

  لقاءات تشاورية مثمرة 

  وأكد الأستاذ طارق أن منهجية العمل خلال مرحلة الإعداد للخطة الاستراتيجية تمثلت في مراجعة جميع وثائق المدينة المتعلقة بالخطط الاستراتيجية والتنفيذية السابقة، وعقد لقاءات تشاورية مع إداريي المدينة للوقوف على وجهات النظر، ثم تشكيل لجنة توجيهية مؤلفة من تسع أشخاص من كادر المدينة كي تكون بمثابة حلقة الوصل بين الشركة وجميع أقسام وفروع الخدمات الإنسانية لتنفيذ البحوث والاستبيانات المطلوبة في هذه المرحلة. 

  وأشار إلى أهمية التخطيط الاستراتيجي في اتخاذ القرار الصحيح ضمن مجموعة من الخيارات وتقنين الموارد المالية والبشرية وتحقيق الاستدامة وأهمية الشعور بالرضا من قبل أعضاء الفريق عندما يتم تحقيق الأهداف.

وختم بالقول: حرصت سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية دائماً على تطوير الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة بما ينسجم مع أحدث الممارسات العالمية بالإضافة إلى تنمية علاقات المدينة وتطويرها محلياً وعربياً وعالمياً وما يميز المدينة على جميع الأصعدة هي تلك الروح الإنسانية التي تقدم من خلالها الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة على يد أمهر الاختصاصيين والخبراء العاملين في المجال. 


carf