المؤتمر

المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي" جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة".

Oct 16, 2021

تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتعاون مع الجامعة الهاشمية الأردنية يومي 8 و9 مارس 2022، المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي " جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة".

سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة أكدت أن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تولي اهتماماً كبيراً لجودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة عموماً والأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة بشكل خاص مهما كانت السبل لتحقيق ذلك وتأمل أن يكون هذا المؤتمر خطوة مميزة على الطريق الصحيح وقالت:

 يهدف المؤتمر إلى رفع مستوى الوعي حول أحدث المستجدات والممارسات الطبية والعلمية والعملية والتربوية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، وتسليط الضوء على أهم القضايا والحقوق المتعلقة بهم بالإضافة إلى توفير معارف جديدة وتبادل خبرات مميزة واقتراح حلول لبعض القضايا والتحديات مما يسهم في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة وأسرهم. 

وأضافت: تنطلق المدينة في تنظيمها للمؤتمر من رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية التي تتضمن اتباع معايير التميز والجودة والكفاءة وتبني أسس المساواة والتنوع وإنتاج المعرفة على المستويين المحلي والدولي ومن توجهها لتوظيف أفضل الممارسات لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة والمجتمع بأسره.

 وأكدت مدير عام المدينة أن الحقوق الأساسية في الدمج والتعليم والمشاركة الكاملة واتخاذ القرار وتقرير المصير هي أمور مفروغ منها بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، ولكن تحقيقها على أرض الواقع بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة يواجه تحديات عديدة في أنحاء العالم كافة مع اختلاف الدرجات، كما تستمر التحديات الخاصة بالتشخيص والتدخلات وتوظيف التقنيات المساندة في العصر الرقمي وهو ما يمكن وصفه بمشكلات قديمة مع تحديات جديدة.


وأوضحت أن تعريفات الإعاقات المتعددة تشير عادة إلى التواجد المتزامن لإعاقتين او أكثر مثل الإعاقة الذهنية والإعاقة البصرية، أو الإعاقة الذهنية والحركية، وهو مزيج يسبب احتياجات تعليمية شديدة لا يمكن تلبيتها في برامج التربية الخاصة الموجهة لكل إعاقة على حدة.

 ويضيف التصنيف الوطني الموحد للإعاقات في دولة الإمارات العربية الصادر عام 2018 إشارة بالغة الأهمية عند تناوله لفئة الإعاقات المتعددة Multiple Disabilities ، مفادها: " وغالباً ما تقرن المراجع العلمية الإعاقات المتعددة بالإعاقات الشديدة نظراً للصعوبات العديدة التي يواجهها الشخص في وظائف الحياة اليومية ". 

تقدر نسبة انتشار الإعاقات المتعددة بحوالي 1-2 من 1000 بحسب الدليل الشامل لمصطلحات الإعاقة في طبعته الثانية الصادرة عام 2017 عن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي العربية.

 كما تقدر نسبة انتشار الإعاقة الذهنية الشديدة بحوالي 6 في كل 1000 حسب الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس الصادر عام 2013 عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي. 

تجدر الإشارة إلى أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة الذين قدمت لهم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية خدماتها خلال العام الدراسي 2020 ـ 2021 فقط هو (95) شخصاً.

محاور المؤتمر

ينقسم المؤتمر إلى ستة محاور يناقش أولها (الطبي ـ العلاجي) التدخلات العلاجية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة من الجوانب الصحية ـ الطبية، الحركية، التواصلية، والغذائية.

 المحور الثاني وهو المحور (التربوي ـ التأهيلي) سيناقش أحدث الأساليب والمناهج التربوية (أفضل الممارسات في الخدمات المقدمة)، وأساليب التقييم ومنهجيات القياس المستخدمة، التأهيل المهني، بالإضافة إلى البرامج التأهيلية لدعم احتياجات المراهقين والشباب ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، والتدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة والجوانب الإبداعية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة ودمج الطلاب ذوي الإعاقات المتعددة والشديدة.  

ضمن المحور الثالث الخاص بالإرشاد الأسري سيتم التطرق لدعم أسر الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة (نفسياً، اجتماعياً، مادياً، ترويحياً) بالإضافة إلى موضوع الإرشاد الأسري لأسر الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة والأبعاد النفسية والاجتماعية للأسر (الأخوة، الأمهات، الاَباء.)

 المحور الرابع (الحقوق والقوانين للأشخاص ذوي الإعاقة) سيتم فيه عرض أهم القوانين الدولية والعربية والمحلية التي تضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، بالإضافة إلى الحقوق المتعلقة بالمجالات الأكاديمية وحق التعبير والاختيار، وحق الترويح والترفيه والرياضة ..

في المحور الخامس (التقنيات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة) سيتم الحديث عن التقنيات المساندة والتكنولوجيا المستخدمة في تطوير قدرات ومهارات الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة والمتعددة، ودور التكنولوجيا في تحسين جودة حياتهم وكيفية استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية والتدريبية.

 المحور السادس والأخير (قضايا جدلية وتوجهات حديثة) سيكون مخصصاً لنقاش قضايا التقدم في السن والعيش باستقلالية، فريق العمل العابر للتخصصات، حالات الاستغلال وسوء المعاملة والتمكين، تقرير المصير واتخاذ القرار لدى الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة.

كما تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيعقد بشكل افتراضي من مقر مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، عبر تطبيق زووم وخاصية البث المباشر عبر يوتيوب يومي 8-9 مارس 2022 باللغتين العربية والإنجليزية مع توفير الترجمة الفورية، والمشاركة مفتوحة لفئات المجتمع كافة عبر البث المباشر على يوتيوب، وعبر رابط زووم.


carf