مدينة

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية سبّاقة في مواكبة أفضل الممارسات العالمية

Dec 10, 2020

     في إطار حرصها على مواكبة أحدث الممارسات العالمية والتقنيات المساندة والتكنولوجيا المتطورة، استقبلت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية صباح اليوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020 السيد فيصل حميد مدير التطوير الدولي في شركة كاليجو لتحسين الكتابة وهي (الشركة المطورة لتطبيق كاليجو). 

 

   وكانَ التعاون المثمر بين المدينة وشركة MDS للحلول التقنية قد ساهم بشكل كبير في تنمية العلاقة مع شركة كاليجو فقد سبق أن تم تطبيق برنامج آبل للتعلم في مدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعة للمدينة وبإذن الله سيتم تطبيقه في مدارس وأقسام أخرى كمركز الشارقة للتوحد ومركز التدخل المبكر وفرع المدينة بخورفكان، كما سيتم قريباً استخدام (الروبوت) في العملية التعليمية.

  جاءت الزيارة بهدف متابعة مشروع تطبيق (كاليجو) المعتمد في المدينة كأول مؤسسة تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة في الشرق الأوسط تتعاون الشركة معها منذ بداية العام الدراسي الحالي (2020 ـ 2021) بهدف تقديم أفضل الخدمات التعليمية لمنتسبيها. 

 

  وأشاد السيد فيصل إثر الزيارة بالتجربة الرائدة مع المدينة والنتائج الإيجابية للتطبيق مع طلابها ذوي الإعاقة واصفاً إياها بـ (التجربة النموذجية) التي ستكون أساساً ناجحاً للتجارب المستقبلية.

كما أشاد مدير التطوير الدولي في شركة كاليجو بحرص المدينة على تنمية وتعزيز علاقات التعاون مع المؤسسات والجهات المحلية والعربية والعالمية لتقديم أفضل الخدمات التعليمية والتدريبية لطلابها ذوي الإعاقة في المجالات كافة ومن بينها التقنيات المساندة.

 

الأستاذة رباب عبد الوهاب مسؤول مركز التقنيات المساندة التابع للمدينة تحدثت عن برنامج تدريب وظيفي تم تنفيذه مع معلمي المدينة قبل توفير التطبيق واعتماده في المدارس والفروع التابعة لها وقالت: خلال الزيارة تمت متابعة تطور أداء ومهارات الطلاب في الكتابة والقراءة باستخدام تطبيق (كاليجو) الذي يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مساندة الطلبة على تعلم هذه المهارات بشكل مستقل من خلال معرفة الطالب لأخطائه وتصحيحها بنفسه وتقوم المعلمة خلال ذلك بدور المساندة.

 

   كما أوضحت أن مركز التقنيات المساندة يقدم خدماته للمستفيدين منذ افتتاحه في مارس 2014 ويستقبل المستفيدين من كافة الأعمار سواءً من منتسبي المدينة أو من خارجها وقد وصل العدد الاجمالي للأشخاص المستفيدين من هذه الخدمات إلى (258) شخصاً. 

 

  وأكدت أن مركز التقنيات المساندة التابع للمدينة يسعى دائماً لمواكبة أحدث وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وتطبيقها بشكل ممنهج من خلال التقييم وتدريب المنتسبين على استخدامها والمتابعة الدورية وصولاً لتحقيق أفضل النتائج. 

من جانبها أوضحت الدكتورة سامية محمد صالح مدير مدرسة الوفاء لتنمية القدرات أن تطبيق (كاليجو) يستخدم في المدرسة مع الطلبة ذوي الإعمار من (5 وحتى 10 سنوات) كحق من حقوقهم في استخدام التكنولوجيا وهو المبدأ الذي تنتهجه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حرصاً منها على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في شتى المجالات.


carf