4403

4403 جلسة قدمها مركز التدخل المبكر للأطفال خلال الجائحة

Jul 14, 2021

    يكتسب برنامج المسح الذي ينظمه مركز التدخل المبكر التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية منذ العام 2006 أهمية خاصة نظراً للدور الكبير الذي يلعبه في إنجاح برامج التدخل المبكر والوصول بالسرعة اللازمة إلى الأطفال فور اكتشاف الحالة ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة. 

 ونظراً للظروف التي تسبب بها كوفيد19، اجتهد المركز كي يصل إلى الأسر والأطفال أينما كانوا من خلال برنامج المسح الإلكتروني.

  فبعد أن تملأ الأسرة تطبيق (الاستمارة) بالمعلومات المطلوبة تصل البيانات إلى فريق المسح ثم يقوم بتحليل البيانات والتواصل الفوري مع الأسر لاستكمال المعلومات أو لتقديم النصح والمشورة أو لاستكمال إجراءات التقييم بناء على طبيعة النتائج الأولية.

 وخلال الفترة الماضية استقبل المركز 157 استمارة مسح إلكترونية أظهرت بشكل أولي حاجة 50 طفلاً وطفلة إلى الخدمات التي تم تقديمها وفق أفضل الممارسات العالمية.

التدريب والتعليم (عن بعد) 

 ومثل جميع أقسام وفروع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، رغم التحديات الجسيمة التي فرضها كوفيد19، استمر مركز التدخل المبكر في تقديم خدماته للمستفيدين وفق خطط محكمة (عن بعد من خلال زيارات منزلية افتراضية عبر الاتصال المرئي المباشر) أو من خلال الحضور المباشر مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية واتباع أقصى درجات الصحة والسلامة.

وسجل المركز خلال تلك الفترة تقديم 590 جلسة إرشاد أسري، و3471 صف تدريبي، و373 جلسة نطق ولغة، و360 فيديو تعليمي، و55 نشاط تعليمي ترفيهي افتراضي، و3 رحلات تعليمية افتراضية و5 جلسات علاج بالموسيقى و7 أنشطة لمجلس الأخوة وكان إجمالي عدد الجلسات المقدمة 4403 جلسات.  

الدعم النفسي 

  كما أولى المركز أهمية كبيرة للجانب النفسي بالنسبة للأسر والأطفال مراعياً الظروف التي تسببت بها الجائحة فاستمر الدعم الذي يقدمه فريق العمل في هذا المجال وحرص كل الحرص على تقديم كافة أشكال الدعم النفسي من خلال برامج ممنهجة ومنظمة ترتقي بإمكانيات الأسر والانتقال بهم من تلقي الخدمات إلى المشاركة الفاعلة بها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

 كما تم دعم الأسر من خلال مبادرات ركزت على الجوانب النفسية مع الاهتمام الكافي بتفعيل المجالس الأسرية للآباء والأمهات والأخوة.

 

 

تمكين الأسر

وفي هذا المجال تم تنفيذ 16 لقاء افتراضي للأمهات ضمن برنامج (ننهل) و5 لقاءات ضمن برنامج (فرحة) كما تم تنظيم جلسة افتراضية حوارية لآباء أطفال مركز التدخل المبكر، وأربع محاضرات توعوية افتراضية للأسر في حين بلغ عدد جلسات دعم الأسر 171 جلسة افتراضية.

فريق العمل 

وخلال هذه الفترة، كان مركز التدخل المبكر حريصاً أشد الحرص على راحة موظفيه النفسية خلال فترات العمل (عن بعد من خلال زيارات منزلية افتراضية عبر الاتصال المرئي المباشر) كما حرص على تقديم كافة أشكال الدعم النفسي لهم خلال هذه المرحلة بالإضافة إلى الأنشطة التفاعلية وورش العمل المتنوعة.

وفي هذا المجال شارك موظفو المركز بـ116 دورة وورشة عمل افتراضية كما قدم موظفو المركز 53 محاضرة افتراضية.

غيض من فيض

كانت تلك إطلالة مختصرة على بعض ما قدمه مركز التدخل المبكر للأطفال وأسرهم ضمن برنامج المسح والتعليم عن بعد منذ بداية الأزمة التي تسبب بها كوفيد19، وما قدمته باقي أقسام وفروع المدينة في ظل الجائحة أصبح معروفاً للجميع ومضرب مثل ونموذج مشرف يشار إليه بالبنان في المحافل المحلية والعربية والعالمية. 


carf