الخدمات

الخدمات الإنسانية تطلقُ العدد 349 لشهر أبريل

إبر 12, 2020

صدر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية العدد 349 لشهر أبريل 2020 من مجلة المنال الإلكترونية التي تعنى بتوعية الأسرة العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف النظرية والتطبيقية وبرامج التدريب الصحية والوقائية، وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم وترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة.

في بحوث المنال ودراساتها نقرأ عن استراتيجيات تدريس الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وهي مادة من إعداد أيمن القاضي كما نقرأ بقلم منيرة بنت سليمان بن عبد العزيز الهديب عن أهمية تقديم الخدمات الانتقالية لما بعد المرحلة الثانوية للطلاب ذوي صعوبات التعلم، ومادة عن التكامل الحسي وبناء اللغة عند الصم المكفوفين قامت بإعدادها أمل عزت علي ومن إعداد حلا سعيد حلاوة نقرأ عن المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد لنغلق الباب مع موضوع أعدته هيئة التحرير حول التعليم عن بعد.

باب الثقافة والأدب يضم العديد من المواضيع الغنية والمتنوعة ومنها: مهارات التواصل بين الأفراد في العمل وهي مادة قام بعرضها هشام محمد كتامي كما قام مدير تحرير المنال أسامة نديم مارديني بتقديم عرض لفيلم المتدرب تحت عنوان (الخبرة أبداً لا تشيخ).

في باب الثقافة أيضاً نقرأ عن الأسباب التي تدفعنا إلى قراءة الروايات بقلم حنا فرانكمان وترجمة هاشم كاطع لازم كما نقرأ موضوعاً بعنوان (صنّاع التاريخ الملهم: آني سوليفان وهيلين كيلر) بقلم سعيد رمضان علي لنغلق الباب مع مادة من تقديم خديجة أحمد بامخرمة بعنوان (راقب أفكارك وأفعالك).

ونطالع في باب القضايا المجتمعية مقالات عن التضامن الاجتماعي في مواجهة تفشي فيروس كورونا بقلم الدكتور خالد الشرقاوي السموني كما نقرأ من ترجمة الدكتور جمال محمد سعيد الخطيب عن الفيروس التاجي و16 طريقة للحفاظ على الصحة النفسية في حين يقدم لنا قسم الخدمة الاجتماعية في المدينة مادة بعنوان (تحديد موعد ثابت لنوم الطفل يحسن سلوكه لاحقاً) وبقلم الدكتورة ناديا محمد رتيب نقرأ عن إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة للتعامل مع مشكلاتهم النفسية وبقلم الدكتور صلاح الدين مرسي حافظ نقرأ عن مشكلة التنمر عند الأطفال.. أسباب وعلاج ووقاية.

وفي بابي من الحياة ووجهة نظر نطالع مادة من إعداد أسامة مدبولي لخص فيه إرشادات ونصائح لأولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة للتعامل معهم في المنزل بسبب الإجازة الوقائية كما نقرأ بقلم الدكتور أسعد شريف الإمارة عن فيروس كورونا وهل هو حالة ذعر جمعي عالمي ويتساءل حمد عبد العزيز الحميد (هل قراءة الروايات مضيعة للوقت؟) ومن إعداد وإشراف محمد أبو زهرة نتعرف علىعبد السلام زعرب وهو نموذج متميز من الطلاب الصم.

وفي المنال نقرأ عن التقرير السنوي 2019 الحافل بالانجازات لمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي ونتعرف على نمط الحياة اليومية لذوي التوحد في مواجهة الكورونا بقلم الدكتورة ليز ماتيس وترجمة النيل الطاهر لنغلق البابين مع مقالة للدكتور مهند صلاح العزة عن أزمة كورونا في الأردنوضرورة الاستجابة وحتمية التعايش.

فعاليات المنال زاخرة كالعاد وفيها: نجاح كبیر للمھرجان السابع للكتاب المستعمل بالشارقة، الخدمات الإنسانیة تعفي أولیاء الأمور من رسوم الفصل الدراسي الثالث، المؤتمر العام السادس للمنظمة العربیة للأشخاص ذوي الاعاقة وانتخاب الدكتور نواف كبارة رئیسا للمنظمة، 50 ألف درھم من نسائیة الشارقة لمركز العلاج الطبیعي والوظیفي، جمیلة القاسمي وسفیر السوید یفتتحان معرض (أصحاب الھمم وإمكانیة الوصول)، بحث سبل التطویر والتعاون بین الخدمات الإنسانیة وبیرسون العالمیة، والشيخة جميلة بنت محمد القاسمي تؤكد على مواكبة المدينة للمستقبل بخطط استراتيجية.

ونقراً أخيراً مقالة بعنوان: من یحمي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في محنة كورونا؟، وبیان من المنظمة العربیة للأشخاص ذوي الإعاقة حول تأثیر فیروس كورونا.


carf