ملتقى المنال "ببساطة.. القراءة المبسطة والإعاقة"

افتراضي May 25, 2021 – May 26, 2021

معلومات الحدث

ملتقى ببساطة 

القراءة المبسطة والإعاقة

تواجه الكتب الميسرة تحديات حقيقية تعرقل تطور هذه الصناعة، وتحول دون تقدمها وتحقيق حق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمعرفة، وتتركز هذه التحديات بخمسة محاور:

  1. البحث العلمي: قلة الأبحاث العلمية في تقنيات الكتب الميسرة الموجهة لإعاقات مختلفة غير الإعاقات البصرية.
  2. المهارات: ضعف المهارات في تنفيذ الكتب الميسرة، وخصوصاً الكتب سهلة القراءة.
  3. الإرشادات: عدم وجود وثائق لتوجيهات وارشادات الكتب الميسرة في العالم العربي.
  4. البيانات: عدم وجود مركز معلومات أو قاعدة بيانات في العالم العربي أو العالم للكتب الميسرة.
  5. النشر: عزوف دور النشر العربية والعالمية عن انتاج الكتب الميسرة لضعف مردودها التجاري.

وهذه الفعالية تهدف لوضع لبنة أساسية في معالجة التحديات المذكورة من خلال بناء القدرات، وتكوين شبكة الشركاء، وإطلاق المبادرات وتنفيذها.  وتتكون فعاليات الأسبوع على النحو التالي:

أولاً: بناء القدرات: برنامج ورش قصيرة كل ورشة مدتها لا تتجاوز الساعتين لتعطي نبذة عن موضوع الورشة، وتكون مدخلاً لبرامج ورش متخصصة تقدمها المدينة لاحقاً.

ثانياً: تكوين شبكة العلاقات: ندوة دولية ليوم واحد يشارك بها مجموعة من الخبراء وأصحاب المبادرات في مجال الكتب الميسرة.

ثالثاً: إطلاق المبادرات: إصدار توجيهات صناعة الكتب المبسطة من خلال جلسة يشارك بها المختصون.


محاور الملتقى 


المحور الأول: القراءة المبسطة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية:

جلسة تشرح مخرجات القراءة المبسطة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.


  1. استعراض مفهوم القراءة المبسطة وعلاقتها بالكتب الدامجة والميسرة.
  2. استعراض نتائج الورش الخاصة بالقراءة المبسطة في المدينة.
  3.  استعراض نماذج لوثائق القراءة المبسطة في المدينة.



المحور الثاني: هل نصغي إلى الأشخاص ذوي الإعاقة؟

 تتناول الجلسة أهمية الإصغاء للأشخاص ذوي الإعاقة والتقنيات الواجب اتباعها لتوفير الكتب الميسرة والمبسطة تحديداً.


  1.  هل تعريف الكتاب الميسر يقتصر على الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية؟
  2. ما هو واقع الكتب سهلة القراءة؟ ومن فعلياً يستخدمها؟ هل هناك معايير واضحة وثابتة للقراءة السهلة؟
  3. هل هناك تجارب عملية ناجحة في القراءة السهلة في العالم؟
  4. إلى أي مدى الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية لهم دور في عملية تبسيط القراءة؟
  5. ما رأي الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في القراءة المبسطة وهل لها دور فعلاً؟
  6. هل يقبل الأشخاص ذوي الإعاقة على شراء أو اقتناء الكتب الميسرة بهدف التعليم فقط أم بهدف الاطلاع وحب القراءة؟
  7. عندما نتحدث عن التقنيات المساندة هناك صورة نمطية عن ارتباط تلك التقنيات المساندة بالأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، هل هذا حقيقي؟ أم هي مجرد صور نمطية غير حقيقية؟
  8. ما هي التحديات التي تحول دون وصول الأشخاص من ذوي الإعاقة إلى تلك التقنيات؟
  9.  هل هناك تقنية تصنع كتاباً شاملاً يتناسب مع كل الإعاقات؟



المحور الثالث: الحلول التجارية للكتب الميسرة

 تتناول الجلسة طرح البدائل والتحديات المادية التي تعالج إشكالية التكلفة المالية الكبيرة وراء انتاج الكتب الميسرة.


  1. ما هو واقع وجود نشر فعلي للكتب الميسرة للأشخاص ذوي الإعاقة؟
  2. ما هي إمكانية أن تصدر دور النشر نسخة سهلة القراءة من كتبها الأكثر نجاحاً؟ 
  3. هل تتعامل دور النشر مع الكتب الميسرة كنوع من الدعم المجتمعي أم كمنتج يهدف الربح؟
  4. هل دور النشر مؤهلة فعلياً للعمل مع الكتب الميسرة؟ ام أنها تحتاج إلى مبادرات المؤسسات المتخصصة؟
  5. ما هو السبب وراء تأسيس مبادرات تقوم بدور الناشر في نشر الكتاب الميسر وايصاله للأشخاص من ذو ي الإعاقة؟ هل هو تقاعس؟ أم الربح؟
  6. هل لهذه المبادرات مرحلة معينة تنتهي بوقت معين، ويقوم الناشر بدوره دون الحاجة إلى مبادرات داعمة؟
  7. هل التمويل هو التحدي الوحيد في إنجاح تلك المبادرات؟ أم هناك تحديات أخرى؟
  8. ما هي الآليات التي تقوم عليها تلك المبادرات وتعمل عليها في اختيار الكتب وتيسيرها وتوزيعها؟
  9.  هل التعليم هو الهدف من وراء تلك المبادرات أم المعرفة الذاتية؟

برنامج الورش:

هو برنامج ورش قصيرة كل ورشة مدتها لا تتجاوز الساعتين لتعطي نبذة عن مواضيع تتعلق بالقراءة الميسرة.




المزيد عن مبادرة القراءة ببساطة التي اطلقتها مدينة الشارقة للخدمات الانسانية ... اضغط هنا


الشركاء والرعاة

تفاصيل التسجيل

إضغط هنا

carf