الخدمات

الخدمات الإنسانية تطلقُ العدد 346 من المنال الإلكترونية

Jan 5, 2020

 صدر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية العدد 346 لشهر يناير 2020 من مجلة المنال الإلكترونية وهي مجلةٌ تُعنى بتوعية الأسرةِ العربية ورفدها بالمعلومات والمعارف وبرامج التدريب الصحية والوقائية كما تسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم وترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة.

    نقرأ في بحوث المنال بقلم الين ستامبو وترجمة النيل الطاهر عن محفزات الانهيار العصبي كما يعبر عنها الأشخاص ذوو اضطراب طيف التوحد كما نقرأ من إعداد هيئة التحرير عن  طرق إرشاد أسر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية وتقدم الأستاذ المساعد في قسم التشريح بكلية الطب (جامعة افريقيا العالمية) رحاب صديق محمد الزاكي مادة عن تشريح جهاز السمع و بقلم ديانا فيصل هاشم شطناوي نتعرف على الصف المعكوس وأثره في دافعية التعلم ونغلق باب البحوث والدراسات مع سبل التمكين الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة وهي مادة من إعداد الاستاذة الدكتورة رانيا الصاوي عبده عبد القوي.

    في باب الثقافة والأدب نقرأ عن إعلان صاحب السمو حاكم الشارقة عن بدء التحرير المعجمي للمعجم التاريخي للغة العربية ومن إعداد مدير التحرير أسامة نديم مارديني نقرأ مطالعة لفيلم (البيانو) والذي يسرد قصة عازفة بيانو صماء تسافر إلى جزيرة نيوزيلندا والدراما التي تصاحبها هناك. 

   مجلس الاختصاصين الاجتماعيين في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية يقدم للقراء في العدد الجديد مادة عن ثقافة الفرحة الغائبة كما نقرأ قصة مصورة كتبتها دانة جبريل وصورها حسام دعنة تتحدث عن التصالح مع ساق صناعية ومعاودة المشي أما هشام كتامي فيقدم مادة بعنوان مهارات التواصل بين الأفراد في العمل.

    فعاليات المنال نستهلها بتسلم سعادة رئيس التحرير الشيخة جميلة بنت محمد  القاسمي للدكتوراه الفخرية من الجامعة الهاشمية ضمن حفل قالت فيه إن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والرئيس الفخري لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية قد شرفها بثقته الغالية منذ اللحظة الأولى التي سلمها فيها مسؤولية إدارة هذه المؤسسة العريقة التي استطاعت بدعمه المادي والمعنوي ومساندته وتوجيهاته الأبوية وبعد نظره ورؤيته الثاقبة لمستقبل الأمور ومآلاتها أن تحقق العديد من الإنجازات وتقدم المزيد من الخدمات وأن تكون كما أرادها سموه عندما قال: مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ليست للشارقة وحدها وليست لدولة الإمارات العربية المتحدة وليست لمنطقة الخليج لوحدها وإنما انطلاقة عربية عالمية تقدم الخدمات في جميع المجالات لأصحاب الإعاقة في أي مكان على هذه البسيطة.

 وضمن فعاليات المنال نقرأ عن مشاركة سعادة مدير عام المدينة في اجتماع التايكوندو الدولية بموسكو كما نقرأ عن استعداد المدينة لتنظيم المهرجان السابع للكتاب المستعمل بأكثر من مليون كتاب خلال الفترة  من 26 ولغاية 29 فبراير 2020 تحت شعار (اقتنِ كتاباً تُنِر درباً) في حديقة النخيل على ضفاف بحيرة خالد بالشارقة ضمن فعاليات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب.  

   نطالع أيضاً احتفالات المدينة باليوم الوطني الـ 48 واحتفاء مدرسة الوفاء لتنمية القدرات باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وتنظيمها المعسكرَ الأوّلَ للمناصرة الذاتية والإشادة المستحقة التي قدمتها مؤسّسةُ كارف العالمية بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

  فعاليات المنال الزاخرة تضم في هذا العدد خبر تفوق طلاب مدرسة الأمل للصم في مسابقة اليوسي ماس بكمبوديا وتصريح سعادة الشيخة جميلة القاسمي بهذه المناسبة كما نقرأ من إعداد هند بنت عبد العزيز الشويعر المديرة الإقليمية (الأمانة الإقليمية للمنطقة العربية في الاتحاد العالمي للصم) عن ملتقى الصم العرب. 

   في هذا الباب أيضاً نقرأ عن المخيم الشتوي للأشخاص ذوي الإعاقة في كلباء بالمنطقة الشرقية وعن الدورة التدريبية الأولى لإعداد مدربي الباراتايكواندو التي نظمتها المدينة بالتعاون مع مجلس أصحاب الهمم في شرطة دبي واتحاد الإمارات للتايكواندو واللجنة البارالمبية الإماراتية.

   ضمن باب القضايا المجتمعية نقرأ من إعداد خديجة أحمد بامخرمة عن دور التسامح في رقي الأمم ومن إعداد ياسمين تحسين طاهر نقرأ عن قصة الأم مع عناد طفلها ذي متلازمة داون ونقرأ عن تشجيع الطفل على اكتشاف ذاته بقلم الدكتور فائز شالاتي ونغلق الباب مع مادة قدمها مجلس الاختصاصين الاجتماعيين عن الخدمة الاجتماعية الدولية. 

   نطالع في باب (من الحياة) تحقيقاً لجمعية أصداء من جمهورية مصر العربية (الإسكندرية) عن فوز عدد من الأشخاص الصم المصريين في المجر بجائزة الليجو لإبداع الروبوت ونتعرف في لقاء أجرته المنال على موزة الكتبي.. الطالبة الصماء التي أصبحت.. مُعلِّمة في فرع المدينة بالذيد.

   نختتم جولتنا في العدد 346 مع باب وجهات النظر وترجمة لوائل علام عن مرحلة  ما بعد التشخيص كما نقرأ بقلم ريا الجادر و ترجمة دارين السراج عن ظن الناس أن إعاقة الشخص تعني إصابته بالاكتئاب! وبقلم الدكتور مهند صلاح العزة نقرأ مادة بعنوان (على طريقتها الخاصة) كما نقرأ مادة بعنوان (مزيد من التساؤلات حول حياة الإعاقة) بقلم بيث أن وترجمة النيل الطاهر وبقلم الدكتور زيد بن محمد الرماني نقرأ عن (الاقتصاد أبو العجائب!!).