جديدُ

جديدُ مجلةِ المنالِ الإلكترونية.. صدورُ العددِ 342 لشهر سبتمبر 2019

Sep 5, 2019

 صدرَ عن مدينة الشارقةِ للخدمات الإنسانيةِ العدد 342 لشهر سبتمبر 2019 من مجلةِ المنالِ الإلكترونيةِ التي ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة

     والمجلة الغنية بالدراسات والبحوث والمقالات تعنى بتوعيةِ الأسرةِ العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف النظرية والتطبيقية وبرامج التدريب الصحية والوقائية كما تسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

    نقرأ في باب بحوث ودراسات دراسة أعدها الأستاذ حازم أحمد سيد أحمد عن تأثير برنامج ترويحي علاجي على تحسين بعض الوظائف الحركية للأطفال ذوي الشلل الدماغي بالجزء السفلي كما نقرأ بقلم الأستاذ ناظم فوزي عن التعليم الاحتوائي ونتعرف مع الأستاذ عبدالله العوفي عن أهمية عمر اكتساب لغة الإشارة للأطفال الصم في حين يحدثنا الأستاذ ماهر زهران ضمن مادة من إعداده عن أساسيات الإرشاد باللعب لنغلق هذا الباب مع دراسة أعدها الأستاذ محمد عبد المنعم قشطة عن الإشراف التربوي واتجاهاته المعاصرة.

    باب التقنيات المساندة مُشرعٌ في هذا العدد على توظيف التكنولوجيا في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة أما باب الثقافة والأدب فنطالع فيه مادة عن عطاء الله ورحمته أعدتها الاستاذة شقرة راشد أما الأستاذ عادل يوسف رسلان فيقدم لنا فكرة عن العلاج بالدراما ودوره في تنمية مهارات الطلاب ذوي التوحد ويحدثنا الأستاذ محمد نابلسي عن (قصة حب واحدة كبيرة) كنموذج مثالي للأفلام الدامجة ونتعرف مع الاستاذ أحمد الماجد على الأديب لويجي بيراندللو الذي انتصر على الفقر والمرض وفاز بنوبل! ومن إعداد الاستاذ هشام كتامي نقرأ عرضاً لكتاب قوة الذكاء الاجتماعي للكاتب توني بوزان.

  فعاليات المنال عديدة ومتنوعة ونقرأ فيها عن اللقاء الترحيبي بموظفي الخدمات الإنسانية الذي استضافه قصر الثقافة بالشارقة كما نقرأ عن تزويد مركز التقنيات المساندة لأحد طلاب المدينة بجهاز لوحي وآخر للإطعام ونتعرف أكثر على ختام فعاليات قافلة الصيف ونطالع مادة قدمتها الزميلة عبير اسماعيل تتحدث فيها عن استضافة مدينة الإسكندرية المصرية لمؤتمر حول القراءة الميسرة. 

قضايا المنال المجتمعية غنية بالمواضيع ومنها موضوع هام حول الشارقة كمدينة مراعية للسن وهو من إعداد المكتب التنفيذي لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن أما الزميل فهيم سلطان القدسي فيحدثنا بقلمه عن العوائق البيئية والاجتماعية التي تغتال فرحة العيد وتقدم الأستاذة باسمة موفق العمري بقلمها تحقيقاً يدور حول العزوف عن الزواج لدى جيل الشباب ونقرأ أيضاً مقالة عن متلازمة حاوية الرضع وآثارها السلبية ترجمته مشكورة الأستاذة فريزة محمود عبد الهادي وأخيراً وليس آخراً نقرأ مادة من إعداد قسم الخدمة الاجتماعية في المدينة عن أثر الشخير على الجاذبية.

 

 

   نتابع رحلتنا في العدد الجديد من المنال وفيه نقرأ ضمن باب من الحياة تجربة مؤثرة للأستاذ أشرف طهبوب باعتباره نموذجاً ناجحاً ومثالاً للأشخاص ذوي الإعاقة كما وصفته والدته السيدة جليلة شعبان بدر ونقرأ أيضاً قصة نجاح مساعد المعلم خالد سليمان صاحب المهارات العملية والإنجازات الرياضية وبقلم الأستاذ أحمد نجيب السيد نتعرف على خبرة شخصية لمصور أصم (أحمد أونا) ومن إعداد الأستاذ أسامة نديم مارديني مدير تحرير المنال نقرأ عن لا محدودية ما يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة إنجازه. 

باب وجهة نظر في المنال نلج من خلاله إلى الوقاية من الاضطرابات اللغوية كما نقرأ بقلم أ. د. زيد بن محمد الرماني عن مهارة تجنب الإحباط المادي!!كما نقرأ ترجمة قدمها مدير تحرير المنال لمادة تتحدث عن الأسبوع الدولي للصم (23 إلى 29 سبتمبر 2019) وشعاره (لغة الإشارة حق للجميع) وبقلم الأستاذة بقلم نبيلة شرف تقرأ مجموعة من النصائح للتعامل مع أعراض النشاط الزائد وأخيراً من إعداد مجلس الاختصاصيين الاجتماعيين نقرأ عن كيفية تقوية ثقة الطفل بنفسه.