جواز

جواز سفر طبي للأشخاص ذوي متلازمة داون

Oct 27, 2020

   

  أصدرت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية مؤخراَ (جواز السفر الطبي) المخصص للأشخاص ذوي متلازمة داون بهدف توعية أولياء الأمور وأطباء الأطفال بالإجراءات والفحوص الأساسية التي ينبغي القيام بها وفق المعايير والشروط المعتمدة عالمياً. حيث يأتي الإصدار بالتزامن مع شهر التوعية بمتلازمة داون (شهر أكتوبر).   

الأستاذة منى عبد الكريم اليافعي مدير المدينة أكدت أن هذه الخطوة والفحوصات المعتمدة من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ولجنة علم الوراثة (الإشراف الصحي على الأطفال ذوي متلازمة داون)، تأتي في إطار حرص مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم الخدمات العلاجية والتربوية والتعليمية والتأهيلية لهم بشكل مباشر، وسعيها المستمر للحد من أسباب الإعاقة بالكشف والتدخل المبكرين بالإضافة إلى تقديم الخدمات التوعوية والتثقيفية بشكل عام.

 

خطواتٌ هامة 

وأوضحت اليافعي مجموعة من الخطوات الواجب على أولياء الأمور القيام بها بهدف الاستفادة المثلى من الجواز وفي مقدمتها ملء صفحة المعلومات بدقة ومن ثم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة (سنوياً) لأبنائهم من ذوي متلازمة داون تبعاً للأعمار والتواريخ المحددة لكل فاحص. 

 

فحوصات للأشخاص ذوي متلازمة داون لا بد من إجرائها 

ومن هذه الفحوصات المهمة جداً بالنسبة للأشخاص ذوي متلازمة داون: فحوصات القلب والسمع والبصر والغدة الدرقية والفحص الخاص بفقرات الرقبة عند عمر الـثلاث سنوات وهذا الفحص يجرى (لمرة واحدة في العمر) بالإضافة إلى فحوصات الدم بشكل عام نظراً لكون الأشخاص ذوي متلازمة داون معرضين أكثر للإصابة باللوكيميا، بما يضمن المتابعة العلمية الدقيقة لتطور كل حالة وبالتالي تجنب أية مخاطر مفاجئة.

 

وأضافت: من الخطوات الضرورية أيضاً متابعة نتائج هذه الفحوصات مع الجهات الطبية المتخصصة أولاً بأول، والإحاطة بأي تطور سلبي أو إيجابي مرتبط بحالة أبنائهم وبالتالي المبادرة إلى تقديم الحلول لأية مشكلة قبل تفاقمها. 

 

الخدمات الإنسانية حريصة على تنمية الشراكة والتعاون مع الجهات المحلية والعربية والعالمية  

مدير المدينة أشارت إلى أن مصطلح (جواز سفر طبي) يشمل الإجراءات المذكورة ولا علاقة له أبداً بموضوع (السفر)، مؤكدة أن المدينة لا تدخر جهداً في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتنمية الشراكة مع المؤسسات والجهات محلياً وعربياً وعالمياً لتعزيز حقوقهم في مختلف المجالات وفي مقدمتها مجال الصحة وفق أفضل الممارسات العالمية.

 

وفي هذا الإطار وقعت المدينة الكثير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تعود بالفائدة على الأشخاص ذوي الإعاقة، ومنها اتفاقيات مع جامعة الشارقة ممثلة بكلية الطب بفرعيها البشري وطب الأسنان والعلوم الصحية والتي يدخل فيها العلاج الطبيعي. 

ومن هذه الاتفاقيات أيضاً الاتفاقية الموقعة مع مستشفى الكويت بدبي بهدف توفير الخدمات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة من مواطنين ومقيمين وتبادل الخبرات والدراسات والبحوث والتجارب بين الجانبين.