الحملة

الحملة التوعوية بالإعاقة الذهنية (فلنتحدث حول الإعاقة)

Mar 3, 2019

كدأبها في كل عام تنظم مدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حملتها التوعوية بالإعاقة الذهنية والتي تستمر حتى الـ12 من مارس الجاري تحت شعار (فلنتحدث حول الإعاقة) وهو ذات الشعار الذي حملته الدورة التاسعة والعشرين من مخيم الأمل في الشارقة وسبق للمدينة أن نظمته في ديسمبر الماضي حيث مثل الشعار دعوة مفتوحة لجميع أبناء المجتمع كي يناقشوا ويتبادلوا المعارف والخبرات عن الأشخاص ذوي الإعاقة وقضاياهم وحقوقهم في ميادين الحياة كافة.

الدكتورة سامية محمد صالح مدير المدرسة أكدت أن من أهم أهداف الحملة الاستمرار في توعية أبناء المجتمع بأحدث الطرق المتعلقة بأساليب وطرق اكتشاف وتقييم وتشخيص الإعاقة الذهنية والتأكيد على حقوق أصحابها وتشجيعهم على مناقشة قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في حياتهم اليومية.

وأوضحت الدكتورة سامية أن فئات عدة استهدفتها الحملة كطلاب المدارس والجامعات والإعلاميين وأسر الأشخاص ذوي الإعاقة  والعاملين معهم وأسر الأشخاص غير المعاقين.

وأضافت أن فعاليات وأنشطة وورش الحملة تم تنظيمها وفقاً للفئة المستهدفة كي تكون الفائدة أكبر فعلى سبيل المثال لا الحصر استضاف متحف الشارقة للآثار ورشة عمل (حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة)  وحضرها عدد من أولياء أمورهم والعاملين معهم ونظرأً لأهمية الورشة فقد نظمتها المدرسة أيضاً في فرع المدينة بخورفكان.

وفي سياق متصل نظمت المدرسة برنامجاً توعوياً في حديقة الممزر ضم العديد من الورش التفاعلية بين الأشخاص ذوي الإعاقة وغير المعاقين وقام فيها اختصاصيو المدرسة بتوجيه الأسئلة حول الإعاقة الذهنية على الجمهور مع تقديم التغذية الراجعة حول الإجابات في تطبيق واضح لشعار الحملة.

معلمو التربية الخاصة في مدرسة الدرة كانوا على موعد مع ورشة تدريبية نظمتها مدرسة الوفاء في إطار الحملة التوعوية بهدف تدريبهم على العمل مع الأطفال ذوي الإعاقة المدمجين.

الحملة التوعوية بالإعاقة الذهنية مستمرة حتى الثاني عشر من مارس الجاري وستشهد تنظيم المدرسة لندوة بعنوان (فلنتحدث حول الإعاقة) تستهدف من خلالها عدداً من الإعلاميين لتعريفهم بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة واستخدام المصطلحات الصحيحة أثناء الحديث معهم أو عنهم.

كما ستنظم مدرسة الوفاء لتنمية القدرات يومي الاثنين والثلاثاء (4 ـ 5 مارس 2019) محاضرة لطلاب المرحلة الثانوية للتوعية بالإعاقة الذهنية في قصر الثقافة بالشارقة وفي إطار توعية أسر الأشخاص من غير المعاقين ستنظم المدرسة ورشة بعنوان (كيف تحدثي طفلك عن الإعاقة).