5900

5900 طفل شملهم برنامج مركز التدخل المبكر للمسح منذ العام 2006

Nov 27, 2018

ضمن أسبوع التدخل المبكر الذي يحتفي به سنوياً  مركز التدخل المبكر التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتزامن مع الذكرى السنوية لافتتاحه رسمياً عام 1994 نظم المركز صباح الثلاثاء27 نوفمبر 2018 برنامجاً مسحياً للكشف عن التأخر النمائي لدى الأطفال في ضاحية مويلح تحت إشراف فريق عمل متكامل من الاختصاصيين.

الأستاذ محمد فوزي مدير المركز أكد أن برنامج المسح  شمل منذ انطلاقته سنة 2006 ( 5900) طفلاً في الروضات والحضانات والمدارس ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حيث تم الكشف بشكل مبكر عن حالات التأخر في النمو أو الإعاقة لتقديم الخدمات الملائمة.  

وأوضح أن الخدمات التي يقدمها المركز تعتبر بمثابة تدخلات مناسبة وعاجلة من النواحي التربوية والوقائية والعلاجية في مرحلة مبكرة لذا لا بد لأولياء الأمور من إدراك أهمية الكشف والتدخل المبكرين والتعاون بشكل مستمر مع المركز لتحقيق أفضل النتائج بإذن الله.

من جانبها قالت الأستاذة نجوى أبو النصر مشرف تربوي أول والمنسق العام لفعاليات الاسبوع أن دمجاً عكسياً قام به اليوم 10 من طلاب المركز تحت إشراف معلميهم ومدربيهم في حضانة النحلة الطنانة بهدف دمجهم مع أقرانهم من الطلاب غير المعاقين وتعزيز مهاراتهم وإتاحة الفرصة أمامهم لتمضية الأوقات الممتعة.

أسبوع التدخل المبكر الذي انطلق يوم السبت 24 نوفمبر شهد كما أكدت أبو النصر تنظيم مبادرة (عزيزي الأب) حيث تمت دعوة آباء أطفال مركز التدخل المبكر إلى اجتماع بهدف إشراك الأهل وتنمية التعاون مع المركز بما يصب في مصلحة وخدمة الأطفال ذوي الإعاقة وتشجيع مساهمة الآباء في العملية التعليمية والتدريبية للأطفال.

وكان من المقرر أن يشهد يوم أمس فعالية طفولة ثون في جزيرة العلم بهدف توعية المجتمع بالإعاقة ودمج طلاب المدارس من غير المعاقين مع أقرانهم من الأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق محاكاة الإعاقة أيضاً لكن أحوال الطقس حالت دون ذلك على أمل تنظيم الفعالية في أقرب فرصة مواتية.

ومن المقر أن ينظم المركز مع ختام أسبوع التدخل المبكر فعالية (حرري أفكارك) في إطار تخفيف الضغوط النفسية عن أمهات الأطفال ودعم الأفكار الإيجابية لدى الأسر .