العدد

العدد 336 من مجلة المنال الإلكترونية يرى النور

فبر 6, 2019

صدر عن مدينة الشارقةِ للخدمات الإنسانيةِ العدد 336 لشهر فبراير 2019 من مجلة المنال الإلكترونية التي ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة وهي ومجلة تعنى بتوعيةِ الأسرةِ العربية وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

في بحوث المنال ودراساتها نقرأ من إعداد الاستاذة أسماء محمد خميس الدرمكي دراسة عن التحديات والحلول في مشكلات الإعاقة كما نقرأ عن الدليل الإرشادي للعلاج القصير المدى المرتكز على الحلول وهو بحث ترجمه الاستاذ ماجد محمود سامي عبد العاطي.

وفي نفس الباب نطالع دراسة عن استراتيجيات دعم الطفل مع تأخير اللغة أعدها الاستاذ أحمد هاشم حسن ونطالع من إعداد الاستاذ السيد محمد قاسم بحثاً عن مهارات الإدارة الصفية وآخر عن التأخر الدراسي مأخوذ من كتاب (مدخل إلى صعوبات التعلم) لمؤلفه حمزة الجبالي.

ومن إعداد هيئة تحرير المنال نقرأ في باب التقنيات المساندة عن تقنية تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة على استخدام الكمبيوتر اللوحي دون مساعدة خارجية عن طريق التحكم بتحركات المؤشر والنقر على شاشات تلك الأجهزة.

رحلتنا مع المنال مستمرة وفي باب الثقافة والأدب نتعرف بقلم الاستاذ ناهض الخياط على الإعاقة النفسية عند الأطفال كما نقرأ موضوعاً عن التفكير العلمي ترجمه الاستاذ هاشم كاطع لازم وبقلم الدكتور غسان شحرور نقرأ مجموعة من الرسائل إلى الكتاب والمحررين بدون تعليق.

وفي نفس الباب نطالع عرضاً لموسوعة الاتجاهات الحديثة في الصحة النفسية والعلاج النفسي وهو كتاب صدر حديثاً من تأليف الأستاذ الدكتور عبد الباسط متولي خضر والأستاذة الدكتورة رانيا الصاوي عبده عبد القوي وقدم لهذا العرض مدير تحرير المنال الاستاذ أسامة نديم مارديني أما نظرية كل شيء فهي مقالة أدبية بقلم الكاتب حازم ضاحي شحادة ناقش فيها الفيلم المأخوذ عن قصة حياة العالم العبقري ستيفن هوكينغ.

ضمن فعاليات المنال المميزة كالعادة نقرأ عن عرض طلاب الخدمات الإنسانية لتجاربهم في ملتقى علمي دولي بتونس كما نقرأ عن مشاركتهم في البطولةِ الوطنيةِ للروبوت ونقرأ أيضاً عن إعلان النائبة الدكتورة هبة هجرس عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة في البرلمان المصري أنها تعمل ولأول مرة في تاريخ الحياة النيابية المصرية على إطلاق مبادرة موسعة تحت عنوان (نحو تشريعات عادلة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والتوحد).

فعاليات المنال عديدة ومتنوعة ومنها خبر عن تخريج 61 اختصاصياً من برنامج العلاج بالموسيقى في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية و262 طفلاً ذا إعاقة استفاد من البرنامج كما نقرأ عن تكريم الخدمات الإنسانية في ملتقى الشارقة للعمل التطوعي.

في باب القضايا المجتمعية نقرأ مادة بقلم ستايسي ستروم وترجمة مازن قوقاس حول ما إذا تسببت أزمة الهوية في تعطيل العمل في مجال ترجمة لغة الإشارة ونتعرف على نقص الوعي بلغة الإشارة وأثره على حقوق الأشخاص الصم كما نقرأ من إعداد الاستاذ هشام كتامي عن الإتيكيت وحياتنا اليومية و بقلم نورا الشرابي نقرأ عن التجارة الرابحة وبقلم الدكتور عبد العزيز الفيلكاوي مقالة بعنوان من الأذكى؟ أبناؤنا والتكنولوجيا الحديثة.

ضمن باب من الحياة مادة من إعداد جمعية أصداء عن ستة فرق للصم تبدع في مسابقات ألعاب الروبوت بمصر ونتعرف على المعلم والناقد الأدبي حمادة عبد اللطيف وبقلم الاستاذ رامي مجدي نقرأ عن ريدجو إميليا وتجربة إيطالية رائدة في التعليم بالطفولة المبكرة عايشها الكاتب شخصياً.

في وجهات نظر المنال نطالع مادة من إعداد الاستاذ اسامة مارديني عن الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص الدولي والدليل اللغوي للأولمبياد الخاص كما نطالع موضوعاً من إعداد قسم الخدمة الاجتماعية في المدينة عن الشعور بالوزن الزائد وأيضاً نطالع موضوعاً من إعداد الدكتورة رزان بسيم الطائف عن الاحتقان الأنفي وإذا ما كان برداً أم حساسية! وبقلم الاستاذة داليا رؤوف.. معاً من أجل أطفالنا وموضوع قيم عن الرضاعة الطبيعية.