مؤتمر ببساطة

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية Mar 25, 2020 – Mar 26, 2020

معلومات الحدث

مؤتمر ببساطة

مؤتمر حول كتب الأشخاص ذوي الإعاقة 

دولة الإمارات العربية المتحدة ــ الشارقة 

25 و26 مارس 2020


بمناسبة اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2020، تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية مؤتمرها العلمي السنوي في مارس القادم، والذي يتناول موضوع كتب الأشخاص ذوي الإعاقة بأشكالها المختلفة. سواءً كانت الدامجة والتي تتناول قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أو الميسرة بتقنيات القراءة المساندة والموجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مباشر.

يتناول المؤتمر تحديات صناعة تلك الكتب، ودراسة واقع إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مصادر المعرفة المختلفة، ومدى تيسيرها لهم حسب إعاقاتهم المختلفة. وذلك من خلال جلسات نقاشية وورش عمل مختلفة وجلسات عمل تقدم فيها الأوراق العلمية بعد أن تم تحكيمها من قبل لجنة متخصصة.


أهداف المؤتمر

  • تعزيز حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى مصادر المعرفة والقراءة المختلفة.
  • توعية القائمين على صناعة الكتاب بأهمية الوصول لمختلف فئات المجتمع.
  • الخروج بمبادرات وحلول وتوصيات عملية لمجموعة من التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة والأشخاص من ذوي صعوبات التعلم خلال عملية القراءة.


محاور المؤتمر

المحور الأول: واقع إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مصادر القراءة

                يتناول هذا المحور واقع وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مصادر المعرفة والقراءة، ومدى فعالية وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات التي تضمن حق الوصول لهم، من خلال احصائيات وأرقام ودراسات توضح التحديات والصعوبات، مع ضرورة اقتراح حلول تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى حقهم في المعرفة.


المحور الثاني:  فعالية المهارات القرائية   للأشخاص ذوي الإعاقة 

                تُعرف القرائية (Literacy )  بأنها القدرة على القراءة والكتابة والتواصل، وتعني أيضاً القدرة على استخدام اللغات والأرقام والصور والوسائل الأخرى للفهم والتعامل مع الرموز الثقافية الأساسية، وتبين مؤخراً أن هناك ما يقارب 12% من سكان العالم لا يملكون مهارات قرائية، منهم 126 مليون شاب لايملكون هذه المهارات، ولا توجد إحصائية حقيقية حول المهارات القرائية  للأشخاص ذوي الإعاقة، ويتناول هذا المحور مفهوم القرائية وواقع المهارات القرائية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تلعب دوراً في مدى وصولهم إلى المعرفة، والمبادرات التي تلعب دوراً في تعزيز القدرات القرائية، ومدى قدرة تقنيات القراءة المساندة على تعزيز تلك المهارات.


المحور الثالث:  دور نشر الكتب الميسرة  مسؤولية مجتمعية أم تخصص  

                هذا المحور يسلط الضوء على جهود دور النشر المختلفة في تقديم  كتب موجهة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومشاريع القراءة التي تدمج الأشخاص ذوي الإعاقة مع أقرانهم من غير المعاقين، وكيف استطاعت هذه النماذج أن تلبي حق وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لمصادر المعرفة المتنوعة، والتحديات التي توجه هذه الصناعة، ومدى قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى تلك التقنيات.


المحور الرابع: صورة الأشخاص ذوي الإعاقة في الكتاب العربي  

                يتناول هذا المحور صورة الأشخاص ذوي الإعاقة في الكتاب العربي، وكيفية تعامل الأدباء معها، سواء في أدب الأطفال أو في أدب الكبار،  وما هي الصورة الحقوقية المناسب تناولها في الأدب حول الأشخاص ذوي الإعاقة.


المحور الخامس: مكتبات شاملة ودامجة 

 يستعرض هذا المحور أهم الخطوات الواجب اتخاذها لتوفير مكتبة شاملة ودامجة لكافة فئات المجتمع وأهم الشروط المطلوبة لتحقيق مكتبات ميسرة فاعلة وحقيقية.


مواصفات المشاركات

1. أن تتسم بالجدية واتباع معايير البحث العلمي والتوثيق العلمي، وموثقة ضمن الأصول المتبعة للأبحاث العلمية بذكر المصادر والمراجع، بالإضافة إلى قياس أثر ونتائج الدراسة المطبقة، والتوصيات.

2. أن تكون الأبحاث العربية على شكل ملف ورد بخط (Simplified Arabic) مقاس 14 والأبحاث باللغة الانجليزية بخط (Times New Roman ) مقاس 12 .

3. يجب أن تشتمل الصفحة الأولى على عنوان البحث، واسم الباحث، واسم المؤسسة/ الجامعة، والعنوان البريدي، ورقم الهاتف والفاكس، والبريد الالكتروني كذلك بيانات المؤتمر. ويبدأ البحث بالملخص، ثم تليه الكلمات المفتاحية، ثم بقية البحث مبتدئاً بالمقدمة، ومنتهياً بقائمة المراجع. 

4. بالنسبة للبحوث باللغة العربية، يُرجى عدم الاكتفاء بالترجمة العربية للمصطلحات الإنجليزية في حالة ورودها في البحث، بل لابد من تقديم أصل المصطلح الإنجليزي المستخدم بلغته، وذلك تجنباً لإشكاليات تعريب المصطلحات الأجنبية.

5. يرجى ارفاق السيرة الذاتية للباحث أو مقدم ورقة العمل كاملة، بالإضافة إلى ملخص السيرة الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية بما لا يتجاوز صفحة واحدة (لا تتعدى 100 كلمة)، ويتحمل الباحث مسؤولية المحتوى مسؤولية تامة،  يحق للجان العاملة في المؤتمر اختصار السير الذاتية بما يتلاءم مع احتياجات المطبوعات أو التدقيق الإملائي والقواعدي.

6. على كل باحث الالتزام بالتدقيق الإملائي واللغوي لبحثه، حرصاً على سلامة اللغة ودقة التعبير واستخدام المصطلحات الملائمة.

7. ارسال صورة شخصية  عالية الدقة بالإضافة إلى صورة عن جواز السفر (عند الموافقة)

8. ارسال فيديو قصير بجودة عالية مدته لا تزيد عن دقيقة يتحدث فيه الباحث عن نفسه للاستخدام أثناء الاعلان عن المؤتمر في وسائل التواصل الاجتماعي.

9. تعبئة النماذج اللازمة للحصول على الموافقات الأمنية وتأشيرات الزيارة.

قبول ملخصات الأبحاث وأوراق العمل

 

تقبل ملخصات البحوث وأوراق العمل ضمن الضوابط التالية :

1. يجب أن تتناول الأبحاث العلمية والتجارب أو ورش العمل أحد المحاور الخاصة بالمؤتمر، وأن تكون محققة لأهدافه بشكل مباشر، وتخضع الأوراق والأبحاث المقدمة لتقييم لجنة علمية متخصصة، ولها الحق برفض أي مشاركة دون ابداء الأسباب.

2. تقبل المشاركات التي على شكل تجارب علمية تم تطبيقها خلال العمل في مجال الإعاقة، أو الأبحاث العلمية الجادة في هذا المجال وتم قياس نتائج وأثر هذه التجربة بشكل واضح وعلمي .

3. تفضل المشاركات التي تقدم لأول مرة وإن كان البحث قد قدم أو نشر سابقاً في محافل أو مجلات علمية يرجى التفضل بذكرها على أن لا يتجاوز عمر البحث العلمي عامين، مع تقديم الأفضلية للدراسات الأحدث والتي لم تقدم لجهات أو مؤتمرات أخرى .

4. يجب أن يكون مقدم ورقة العمل عاملاً أو باحثاً في مجال الإعاقة أو الكتب الميسرة والدامجة وذا خبرة تؤهله للمشاركة .

5. تقبل الأبحاث العلمية أو أوراق العمل باللغتين العربية والانجليزية ويكون للبحث ملخص باللغتين العربية والانجليزية (لا يتجاوز 250 كلمة ) ويتضمن الملخص | عنوان البحث وهدفه وعينته و منهجه العلمي وأهم النتائج  .

6. يتم استبعاد أية ورقة عمل تصل متأخرة أو لم تستوف الشروط المطلوبة.

7. لا يعتبر القبول المبدئي نهائياً إلا بعد تقديم الورقة كاملة والرد النهائي من طرف المدينة بالموافقة.

8. تقديم الورقة كاملة وضمن الفترة المقررة.

9. أن لا يزيد عدد صفحات الدراسة المرسلة عن 25 صفحة بما فيها المراجع .

10. يجب إدراج أسماء جميع المؤلفين المشاركين بالورقة وعليهم تفويض شخص واحد خطياً فقط للمشاركة بالمؤتمر وعرض الورقة بالنيابة عنهم .


الخطة الزمنية

المهمة

من

إلى

استقبال ملخصات الأوراق والاختيار منها

01 أغسطس 2019

15 ديسمبر 2019

مراجعة الملخصات من طرف اللجنة العلمية والإعلان النهائي عن الملخصات المطلوبة

15 ديسمبر 2019

الإعلان عن الجدول الخاص بالمؤتمر / الأولى

01 يناير 2020

استلام عروض البور بوينت الخاصة بالأبحاث وأوراق العمل والورش

01 يناير 2020

31 يناير 2020 


ملاحظات عامة

1. لا تقدم مدينة الشارقة للخدمات الانسانية أي مكافأة مالية لأوراق العمل المشاركة.

2. لا تتجاوز مدة عرض ورقة العمل خلال المؤتمر 20 دقيقة مع بيان حاجة مقدم الورقة لأية وسائل أو تجهيزات فنية مطلوب توفيرها، مع ضرورة استخدام قالب العرض الخاص بالمؤتمر.

3. تتكفل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بتكاليف السفر والإقامة والتنقلات الداخلية وتأشيرة الدخول للمشاركين بالأبحاث العلمية أو أوراق العمل.

4. تعتبر الملخصات المقدمة إلى مؤتمر ببساطة خاصة بالمؤتمر منذ لحظة تقديمها، ولا يجوز المشاركة بها في مجلة علمية أو مؤتمر علمي قبل  انعقاد المؤتمر.

5. يجب ارفاق السيرة الذاتية الخاصة وملخص عنها بالباحث أو مقدم الطلب.

6. يرجى تحديد شكل المشاركة:

*  عرض تجربة أو خبرة

*  بحث

*  ورشة عمل

*  بوستر

7. يجب تقديم جميع الملخصات بحلول 15 ديسمبر 2019، الساعة 11:59 مساءً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر البريد الإلكتروني التالي: schsconference@schs.sharjah.ae، وسيتم رفض الملخصات غير المكتملة بحلول الموعد النهائي.


للتقدم بأوراق العمل والبحوث يرجى الضغط على الرابط أدناه.

استمارة تعبئة أوراق العمل والبحوث لمؤتمر ببساطة.pdf"بصيغة PDF"

استمارة تعبئة أوراق العمل والبحوث لمؤتمر ببساطة.docx " بصيغة وورد".

* في حالة قبول الملخص الخاص بك سوف تتلقى دعوة للمشاركة في المؤتمر.



لإستفساراتكم و/ أو ملاحظاتكم يرجى التواصل معنا عبر الآتي:

البريد الإلكتروني

schsconference@schs.sharjah.ae

الهاتف

0097165660022

الفاكس

0097165665665




الموقع على الخريطة

التفاصيل